المحتوى الرئيسى

3 جامعات مصرية تبحث استراتيجية لعلاج السرطان بتكلفة مليون ونصف جنيه | ولاد البلد

02/16 19:49

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » 3 جامعات مصرية تبحث استراتيجية لعلاج السرطان بتكلفة مليون ونصف جنيه

وقعت جامعة الإسكندرية الخميس، أول مشروع بحثي ضمن إطار الشبكة المصرية لبحوث السرطان باشتراك كلًا من مركز الجامعة لبحوث السرطان، ومركز التميز في بحوث السرطان في جامعة طنطا، ومعهد جنوب مصر للأورام في جامعة أسيوط، وذلك بتمويل قيمته 1.5 مليون جنيه من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

وأوضح الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة، أن ذلك يأتي ضمن المشروعات القومية التنافسية الموجهة في مجال الصحة، ويهدف إلى استكشاف التغيرات المناعية لدى مريض السرطان في ظل التعدد الشكلي لبعض الجينات الوراثية، وكيفية استغلالها لتوصيف مسار علاجي للسرطان من خلال البيولوجيا الجزيئية للجهاز المناعي.

وأوضحت الدكتورة نهى عوض الباحث الرئيسي للمشروع ومدير مركز جامعة الإسكندرية لبحوث السرطان، أن هذا المشروع هو المرحلة الثانية من برنامج بحثي متكامل سبق أن أنهت جامعة الإسكندرية أولى مراحله في مشروع سابق، بدراسة اثبتت اختلاف نمط استجابة مريض السرطان للعلاج متأثرًا بالتعدد الشكلي للجينات الوراثية الناقلة لهرمون السيروتونين.

وأضافت عوض، أنه من المنتظر أن يؤدي البرنامج البحثي في أحد مراحله إلى تطوير أحد الاستراتيجيات العلاجية الجديدة في مرض السرطان، والتي تعتمد بالدرجة الأولى على أهداف الجهاز المناعي بالجسم.

يذكر أن المشروع البحثي يعتبر أول المشروعات البحثية المنفذة من خلال شبكة أبحاث السرطان، وتم توقيع الاتفاقية الخاصة بها في 5 نوفمبر2016، وتضم الشبكة حتى الآن 11 جامعة وجهة بحثية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل