المحتوى الرئيسى

"المريخ 2117".. مشروع الإمارات لبناء مدينة متكاملة في الفضاء

02/16 16:20

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس الأول، عن مشروع علمي يضع تصورًا لإنشاء مدينة مصغرة متكاملة على كوكب المريخ، في إطار مساعيها لدخول السباق العالمي لإيصال البشر إلى المريخ.

كما أعلنت الإمارات، خلال القمة العالمية للحكومات التي يشارك فيها وفود من 138 حكومة، دخولها بشكل رسمي للسباق العلمي العالمي لإيصال البشر للكوكب الأحمر خلال العقود القادمة، من خلال مشروع "المريخ 2117".

وحسب ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات، فإن "المشروع يتضمن برنامجًا وطنيًا لإعداد كوادر علمية بحثية تخصصية إماراتية في مجال استكشاف الكوكب الأحمر".

إضافة إلى أنه "يستهدف في مراحله النهائية بناء أول مستوطنة بشرية على المريخ خلال مائة عام من خلال قيادة تحالفات علمية بحثية دولية لتسريع العمل على الحلم البشري القديم في الوصول لكواكب أحرى".

ويتضمن المشروع الجديد، مسارات بحثية متوازية تتضمن استكشاف وسائل التنقل، والسكن، والطاقة، والغذاء على الكوكب الأحمر، كما يتضمن المشروع البحث في تطوير وسائل أسرع للوصول والعودة من الكوكب الأحمر خلال مدة أقصر من المدة الحالية.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ذكر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تغريدة "كما تعودنا مع كل قمة مشروع ضخم.. أعلنا اليوم مع أخي محمد بن زايد عن مشروع لدخول الإمارات السباق العلمي العالمي لإيصال البشر للمريخ".

وأضاف أن اسم المشروع "المريخ 2117"، حيث "سيبدأ وضع تصور متكامل لإنشاء مدينة مصغرة متكاملة على المريخ بالتعاون مع المعاهد، والمؤسسات الدولية المتخصصة"، كما سيتضمن برنامجًا مكثفًا لإعداد كوادر وطنية متخصصة في علوم الفضاء،"وترسيخ شغف ريادة الفضاء في أطفالنا".

أيضًا سيسعى المشروع الطموح إلى "بناء فريق علماء إماراتي وتطوير تحالف علمي دولي لتسريع الخطوات البحثية لإيصال البشر للمريخ في العقود القادمة".

وأكد أن للإمارات العربية المتحدة "رؤية وطنية للمئة عام القادمة لتطوير العلوم والتكنولوجيا، وشغف المعرفة في أجيالنا.. وهذا المشروع محرك رئيسي للرؤية".

وأضاف "آل نهيان": "نستكمل اليوم من خلال هذا المشروع مسيرة معرفية بشرية.. ونبدأ رحلة جديدة ستسمر لعقود قادمة لتسريع سعي البشر لاستكشاف الكواكب الأخرى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل