المحتوى الرئيسى

صدور العدد الخامس من "أسطور للدراسات التاريخية"

02/16 16:18

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي يوجد مقره بالعاصمة القطرية الدوحة العدد الخامس من المجلة النصف السنوية المُحكّمة "أسطور للدراسات التاريخية" الذي تضمن مجموعة من الدراسات والعروض البيبليوغرافية، إضافة إلى نصوص تاريخية مترجمة.

ففي باب "دراسات"، تضمن العدد دراسة نظرية بعنوان "دور البحث العلمي في ضبط المفاهيم والمصطلحات: علم التأثيل أنموذجا" وأخرى عن "الأساطير والطقوس المتشابهة في الحضارات القديمة والأديان".

وسلطت دراسات أخرى الضوء على "التحول من النظام التيماري إلى نظام الالتزام في لواء طرابلس العثماني" و"معاهدة السلام بين إيالة الجزائر ومملكة السويد: 1729"، وركزت دراسة بعنوان "التجار والحراك الديمقراطي في الكويت (1921-1939)" على دور التجار في تهيئة الكويتيين للمطالبة بنيل حقوقهم، وسعيهم لنقل الأفكار والتجارب من الخارج إلى الكويت.

وفي باب الترجمات، يقدم العدد ترجمة لفصلَي "معرفة الحياة اليومية" و"الماركسية بوصفها معرفة نقدية بالحياة اليومية" وهما الفصلان الثاني والثالث في المجلد الأول من كتاب المفكر الألماني هنري لوفيفر نقد الحياة اليومية.

أما باب المراجعات، فقد ضم مراجعة أعدها الراحل محمد الطاهر المنصوري للعمل المؤسس على الدين والعلمانية في سياق تاريخي الذي كرس له المفكر العربي عزمي بشارة ثلاثة مجلدات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل