المحتوى الرئيسى

بعد نجاته من التعديل الوزارى.. خطايا النمنم ما زالت تلاحقه

02/16 14:26

بعد الحملات التى اطلقتها صفحة "أنقذوا الثقافة" عبر وسائل التواصل الاجتماعى لسحب الثقة من وزير الثقافة حلمي النمنم خلال 2016، جاء التعديل الوزاري في حكومة المهندس شريف إسماعيل، مخيب لتوقعات وآمال أصحاب هذه الحملات .

ورغم افتتاح عدد كبير من الأماكن والفعاليات، شهدت الساحة الثقافية مؤخراً تراجع كبير في الأداء الثقافي في كافة ربوع الوطن بناء على رأى المثقفين.

الذين وصفوا انجازته بـ"الفنكوش"، وأجمع عدد كبير من المثقفين على ضرورة تجديد دماء الثقافة بمثقف مهموم بمشاكلهم ويملك مشروع قومي يخرج بمصر من المنحدر الذي تغوص فيه، ولا يكون مجرد أداة لتنفيذ أوامر الحكومة.

وكان أخر ما شهده الوسط الثقافي، تعرض متحف الفن الحديث للسرقة في 12 يناير 2017 لتختفي لسرقة  5 لوحات للفنان العالمي محمود سعيد.

وهذا بالإضافة إلى أن فترة تولي حلمي النمنم الوزارة الثقافية، والتي أمتدت قرابة العامين والنصف، شهدت العديد من السقاطات التي جعلت رصيده يتقلص للصفر.

وكان أولها الإطاحة بمشروع وزارات المجموعة الثقافية وبروتكولات التعاون التي وقعها وزير ثقافة سابق مع15 وزارة وجهة لعمل منظومة ثقافية حقيقية، كما أوقف مشروع "صيف ولادنا" والـ1000 كتاب تراثي.

وتوقفت في عهد "النمنم" الأعمال الإنشائية وأعمال الترميم في المتاحف والمسارح وقصور الثقافة بحجة عدم وجود تمويل.

كما ندد الشاعر سعدني السلاموني، بالمبالغ التي تدفع للمتفرغين المثقفين، خارج مصر وداخلها، والتي تقدر بـ10 آلاف جنيه في الشهر.

وتسأل "أين تذهب ميزانية قصور الثقافة التي تقدر بـ250 مليون جنيه سنويًا؟"، لافتًا إلى الدعم المقدم بمئات الآلاف لمجموعة من دور النشر، التي تهتم بطبع مؤلفات الكتاب العرب، في الوقت الذي تهمل وتهمش فيه المصريين.

ولن ينسى التاريخ، صمت "النمنم" عن حبس عدد الكُتاب في قضايا حرية الرأي والتعبير وازدراء الأديان، ومنهم إسلام البحيري الذي حكم حبسه 5 سنوات، لاتهامه بازدراء الإسلام، وخفف الحكم لعام واحد، وقرار بحبس الكاتبة فاطمة ناعوت لمدة 3 سنوات، بتهمة ازدراء الأديان، وذلك عقب تدوينتها عن عيد الأضحى على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي وصفتها بإنها "أهول مذبحة يرتكبها الإنسان".

كما تعرض الكاتب أحمد ناجي للحبس لمدة عامين، بعد أن نشر فصل من روايته بجريدة "أخبار الأدب"، وذلك بتهمه نشر مواد أدبية تخدش الحياء العام.

أما مواقف حلمي النمنم، من تيارات الإسلام السياسي، واضحه للعيان وضوح الشمس، وكتبه وتصريحاته شاهده على معاداته لهم، ليطلق كتاب لحسن البنا عبر موقع "الكتب خانة" التابع لوزارة الثقافة، وهو كتاب "رسائل الجهاد"، ليتسبب في ثورة عارمة من قبل المثقفين، معللين ذلك بأنه لا يجوز لدولة تحارب الإرهاب أن تدعو لأفكار هدامة والتفرقة بين الرجل والمرأة والمسلم والمسيحي.

وفي عهده أصبحت ميادين وشوارع القاهرة، مرتعًا لمدعي الفن والنحت، حتى تحولت إلى متحف كبير مليء بالتماثيل المشوهة، امتدت بعد ذلك لتشمل محافظات الجمهورية، ومنها تمثال الملكة "نفرتيتى" في مدخل مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، وتمثال عباس العقاد في أسوان، ليطول التشويه تمثال الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب، بحي باب الشعرية.

كما امتدت أيادى القبح -مؤخرًا- تمثال كوكب الشرق أم كلثوم، المتواجد في ساحة ميدان أبو الفدا بالزمالك، والذي شوه عبر طلائه باللونين البني والذهبي، وكذلك تمثال الزعيم أحمد عرابي الموجود في مسقط رأسه بقرية "رزنة" بالزقازيق، بعد أن رممه المسؤولون، وطلوه باللون الأخضر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل