المحتوى الرئيسى

رئيس جهينة: خفض استثمارات 2017 والتركيز على تحسين التدفقات المالية

02/16 13:51

أعلن سيف صفوان ثابت، الرئيس التنفيذي لشركة جهينة للصناعات الغذائية، أكبر منتج للألبان والعصائرالمعبأة فى مصر، أن شركته ستخفض استثماراتها هذا العام، في ظل حالة الركود التجاري، وتراجع القوة الشرائية.

وأضاف في مقابلة مع رويترز: "استثمرنا نحو 450 مليون جنيه في 2016، من إجمالي استثمارات متوقعة بقيمة 500  مليون جنيه".

ولم يخض ثابت في أي تفاصيل بشأن قيمة الاستثمارات المتوقعة هذا العام، لكنه أكد : "هذا العام سنخفض الاستثمارات، وستكون أقل كثيراً عن العام الماضي، بسبب حالة الركود، وانخفاض القوة الشرائية للمستهلك."

وقال: "لدينا طاقات إنتاجية تكفي احتياجاتنا حتى 2018، وبالتالي لا توجد ضرورة ملحة للتوسع.. نريد التركيز بشكل أكبر هذا العام على تحسين التدفقات النقدية لدينا."

وقال ثابت إن شركته رفعت أسعار المنتجات خلال العام الماضي، بنحو 35 %  بشكل تدريجي، وتتوقع "زيادة طفيفة بين 5 و10 %  في الأسعار خلال الفترة المقبلة. لكنه أضاف: "لم نمرر زيادة تكلفة الإنتاج بالكامل للمستهلك.. نعمل في سلعة أساسية وحساسة جدا."

وقال ثابت إن التعويم أضر بالقوة الشرائية، ومشكلته أنه جاء متأخرا للغاية، موضحاً أن التعويم وخسائر فروق العملة، خفضت هامش ربح الشركة في 2016 بين 5 و7 %، وأضاف ثابت الذي عمل من قبل في ميولار الألمانية للألبان: "ما زلنا نحافظ على حصصنا السوقية باستثناء العصائر، حصتنا فيها انخفضت لأقل من 23 %، لكن شركته تستهدف التوسع في التصدير الذي يمثل نحو 3.5% من مبيعاتها، وتركز حالياً في خطط التوسع على أسواق الدول الإفريقية الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى.

وأضاف ثابت أنه بعد تحرير سعر الصرف خفضنا الإنتاج برقم في خانة الآحاد، وهذا أمر محبط لأنه كان لدينا سنوياً زيادة في الإنتاج برقم في خانة العشرات، وفي السنوات السيئة كانت الزيادة تكون بنسبة 10%،  ولدينا مخزون كبير من المواد الخام يكفينا حتى سبتمبر المقبل، ونتوقع تراجع أرباح الشركة في الربع الأول من هذا العام، على أن تتحسن بداية من الربع الثاني خلال موسم رمضان."

وردا على سؤال حول نتائج أعمال الشركة في الربع الأخير من 2016، قال ثابت إن صافي الربح في الربع الأخير من 2016 أفضل من الربع الثالث، لكنه أقل من الربع المقابل من 2015. وتشمل نتائج الربع الرابع أرباح بيع بعض الأصول غير المستغلة، لكن هذا ليس السبب الرئيسي في ارتفاع الأرباح، فهناك أيضا زيادة أسعار المنتجات."

بلغ صافي ربح جهينة في الربع الثالث من 2016 نحو 58.189 مليون جنيه، انخفاضا من 88.234 مليون جنيه في الربع الثالث من 2015. 

وكان صافي ربح الشركة قفز في الربع الأخير من 2015، نحو 85 % ، عن الفترة المقابلة من 2014 .

تقوم جهينة بتصنيع منتجاتها في سبعة مصانع حديثة، ويبلغ عدد منتجاتها أكثر من 200 منتج، ومن بين عملائها مصر للطيران، وفنادق فور سيزونز، وماريوت، وهيلتون، ومطاعم مكدونالدز كورب، وهارديز.

وقال ثابت لرويترز في المقابلة التي جرت بمكتبه على مشارف القاهرة: "بدأنا التشغيل التجريبي لإنتاج الجبن الأبيض، على أن نبدأ الإنتاج الفعلي في إبريل، وما زال لدينا نفس التوقعات بمساهمة منتجات آرلا فودز التي نوزعها في مصر والجبن الأبيض بـ 5 % من مبيعات هذا العام."

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل