المحتوى الرئيسى

نقابة الصحفيين: 40 مليون جنيه فائض في الميزانية

02/16 21:50

عقدت نقابة الصحفيين اجتماعها الأخير، أمس الأربعاء، لإقرار ميزانية النقابة لعام ٢٠١٦ وعرضها على الجمعية العمومية المقرر انعقادها في ٣ مارس المقبل.

واستغرق الاجتماع حوالي ست ساعات، و كان من المقرر عقده، الخميس الماضي، ولكن تم تأجيله لعدم الانتهاء من ميزانية النقابة.

وكشفت الميزانية عن تحقيق فائض يقارب الـ 40 مليون جنيه، بعد وفاء المجلس بكافة الاحتياجات الخاصة بالنقابة والأنشطة والزيادات التي تم اعتمادها للإنفاق على القروض والعلاج والمعاشات وكذلك رد أكثر من 13 مليون جنيه من أقساط الأراضي لوزارة الإسكان خلال عامين بسبب الموارد التي تحققت.

وأشارت النقابة، في بيان لها، إلى أن الميزانية حققت زيادة موارد النقابة خلال العام الماضي لـ ما يقارب 62 مليون جنيه تم تحصيلها من خلال زيادة الدعم الحكومي ودعم المجلس الأعلى للصحافة وكذلك ارتفاع نسبة تحصيل 1% إعلانات المستحقة للنقابة لدى المؤسسات حيث تم تحصيل أكثر من 4 ملايين جنيه خلال العامين الأخيرين مقابل 70 ألف جنيه كانت نسبة التحصيل قبلها، بخلاف مليون جنيه أخرى قيد التحصيل بشيكات مستحقة الدفع خلال عام 2017.

وعن القروض الخاصة بالنقابة، تكشف الميزانية عن زيادة نسبة القروض التي قامت النقابة بصرفها للأعضاء خلال العامين الأخيرين 10 أضعاف وذلك بعد رفع قيمة القرض لـ 5 آلاف جنيه واستحداث قرض زواج بقيمة 10 آلاف جنيه.

ووصل معدل القروض التي تم صرفها خلال العام الماضي فقط إلى أكثر من 2.4 مليون جنيه، بخلاف ارتفاع قيمة الإعانات العلاجية التي تم صرفها لـأكثر من 230 ألف جنيه مقابل 17 ألف و900 جنيه قبل عامين.

وتشير الميزانية إلى نجاح النقابة في تجاوز العجز المزمن في مشروع العلاج إلى تحقيق فائض بلغ مليون و300 ألف جنيه، بينها أكثر من 240 ألف جنيه تم استردادها بعد كشف المخالفات بالمشروع، كما تم تغطية عجز الأنشطة وتحقيق فائض كبير تم تحويل 27 مليون جنيه منه من إجمالي فائض الميزانية إلى ودائع للصرف على احتياجات النقابة خلال الفترة القادمة.

وحققت التقابة فائض في الميزانية من خلال زيادة الموارد خلال العام الماضي مكنتها من رد أكثر من 13 مليون جنيه من أقساط الأراضي ومشروعات الإسكان خلال العامين الماضيين، بخلاف تغطية زيادة المعاشات لـ 1150 جنيها، وتحقيق فائض للعام القادم بلغ 2 مليون و700 ألف بعد أن بلغ العجز في ميزانية المعاشات أكثر من 4 ملايين جنيه.

وقال محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، لـ" مصر العربية"، إن مجلس النقابة سيرسل الميزانية في صيغتها النهائية إلى أعضاء الجمعية العمومية قبل 15 يوما من عرضها في الاجتماع العام لعمومية الصحفيين ، والمقرر انعقادها في 3 مارس المقبل بالتزامن مع انتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل