المحتوى الرئيسى

أتراك إيران يطالبون التدريس بلغتهم الأم في المدارس

02/15 21:54

طالب النائب في البرلمان الإيراني، هادي بهادري، بالتعليم باللغة الأم التركية في المدارس، في ولايتي أذربيجان الغربية والشرقية.

جاء ذلك في كلمة بهادري بالبرلمان الإيراني استعرض خلالها مطالب أهالي الولايتين التي يقطنهما الأتراك الأذريون، حسبما أوردت وكالة فارس للأنباء (شبه رسمية).

وشدد بهادري على "ضرورة تطبيق المادتين 19 و15 من الدستور بشكل تام، والتدريس بالتركية، في المناطق التي يسكن فيها الأتراك".

كما أشار النائب الذي ألقى الكلمة مرتديا الملابس الأذرية التقليدية، إلى "المشاكل التي تعاني منها ولاية أذربيجان الغربية".

وقال بهادري، "الولاية التي تتمتع بمقومات هامة في السياحة والتجارة والنقل، لا تزال في وضع متراجع، مقارنة بكثير من الولايات، رغم الاستثمارات التي جرت فيها خلال السنوات الأخيرة".

ودعا بهادري حكومة الرئيس حسن روحاني إلى "إيلاء مزيد من الأهمية لتنمية الولاية".

ورغم إشادته بالخطوات التي اتخذتها الحكومة الإيرانية لإحياء بحيرة "أورومية" التي أخذت مياهها بالانحسار بسرعة، خلال الأعوام الأخيرة، إلا أنه اعتبرها غير كافية.

ويبلغ عدد سكان إيران 78 مليونًا، ويقدر عدد الأتراك فيها بنحو 30 مليون نسمة (الأذريون والتركمان والقاشقاي)، ويشتكون من عدم الاستجابة لبعض مطالبهم مثل اعتبار لغتهم الأم لغة رسمية، والسماح لهم بالدراسة فيها. -

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل