المحتوى الرئيسى

روائع الموسيقى العائلية.. تحالفات أسرية أثرت الطرب 

02/15 20:11

تنشأ بين بعض المطربين ومؤلفي الأغاني أو الملحنين نوع من الألفة الفنية التي تساهم في نجاح  العمل ثم يتكرر هذا النجاح، فيتحولا إلى ثنائي فني متألق وقد يزيد من هذا التألق وجود صلة عائلية بينهم، حيث يخلق حالة من التوحد تنتقل إلى الجمهور بكل بساطة وسلاسة، وتبقى هذه الأغاني شاهدة على هذا النجاح العائلي.

خلق التعاون بين فيروز وعاصي ومنصور الرحباني حالة فنية فريدة جمعت بين فيروز وزوجها عاصي وشقيقه منصور، ثم امتدت إلى الابن زياد الرحباني، وترك هذا التعاون كما كبيرا وغنيا من الأغاني التي تحمل سحرا مميزا.

وتزوجت فيروز من عاصي الرحباني عام 1955، وأسس الرحابنة مع فيروز مدرسة غنائية ذات طابع خاص نتج عنها أغاني تنتمي لكل الأنواع فهناك الأغنية الشهيرة للقضية الفلسطينية زهرة المدائن، وهناك الرومانسية مثل  “بكتب اسمك يا حبيبى” و”نسم علينا الهوى”، وامتد هذا الإرث العائلي إلى الابن الذي أكمل المشوار مع الأم وقدم معها أجمل أغانيها “سألوني الناس” و”كيفك أنت “.

عائلة فايزة أحمد وزوجها الملحن محمد سلطان، قصة إنسانية وفنية مميزة ربط الحب بينهما عام 1963، وتزوجا وأنجبا ولدين ورغم الحب انفصلا بعد زواج دام 17 عاما، ولكن بعد مرض فايزة أحمد بالسرطان، وعاد لها سلطان ليظل بجانبها وتموت وهي زوجته عام 1983.

وانتهت قصة الحب برحيل فايزة، لكن بقت الأغاني تحمل تفاصيل حكاية فايزة وسلطان، منها  “مال على مال”، و”أعلنت عليك الحب”، و”دنيا جديدة”، و”رسالة من امرأة”.

التعاون الفني والعائلي بين بليغ ووردة نتج عنه مجموعة من أجمل الألحان وأكثرها عذوبة عكست الحب بين الزوجين والتوافق الفني بين الملحن بليغ حمدي ووردة، وأكمل كلا منهما الأخر في الحياة والغناء والتلحين.

وجسدت كل أغنية مرحلة من مراحل هذا العشق والزواج، فبدأت القصة مع أغنية الحب ثم جائت مرحلة البعد وسفر وردة إلى الجزائر وتركها لمصر فلحن بليغ “بعيد عنك حياتى عذاب”،

ثم تعود وردة لمصر وتتزوج بليغ عام 1972، فيثمر هذا التعاون العائلي عن أغاني منها لو “سألوك”، و”بلاش تفارق”، و”أنا مالي”.

بدأت أنغام مشوارها من سن التاسعة بعد أن قدمها والدها على المسرح للجمهور وقام بتلحين أغنية “بنتي حبيبتي” ليغنيها دويتو برفقة أنغام على المسرح.

 وبعد سنوات عادت أنغام لتقدم مجموعة من الألبومات منها “في الركن البعيد الهادي”، وكانت الأغنيات من تلحين والدها محمد علي سليمان، ورغم الخلافات بين الابنة والوالد التي تلت سنوات التوافق الفني والعائلي ظلت هذه الأغاني هي البدايات الحقيقية في تاريخ النجمة أنغام ومنها “نمرة تليفونك كام.. اديني النمرة اوام..هشغلك بالك ليلة ..ياللي شغلتني أيام.. نمرة تليفونك كام ؟؟”

جمعت بين الأخت أسمهان وشقيقها فريد الأطرش علاقة قوية، فلم يستطع الموت أن يفرق بينهما، وظل فريد حزينا على أخته سنوات طويلة حتى أنه لقب بالبلبل الحزين لنغمة الحزن التي باتت متأصلة في صوته وتعكس مشاعره الحزينة على فراق شقيقته التي رحلت نتيجة حادث   مأسوي  في 14 يوليو 1944 مليئة بالألغاز .

ولكن قبل أن ترحل صاحبة العيون الجميلة أسمهان تعاونت مع شقيقها سينمائيا وغنائيا فلحن لها عدة أغاني منها “رجعت لك يا حبيبي”، و”ليالي الأنس”، و”أنا أهوى بكلمات”.

أعلنت النجمة  نوال زواجها من الملحن الكويتي مشعل العروج عام  2009، ونتج عن هذا الزواج ابنتهما حنين وتعاون فني ناجح نتج عنه عدة أعمال عكست التفاهم بين الزوجين حتى أنهما قدما ديو ظهر فيه “مشعل” يشارك زوجته الغناء في “موليّة” وإلى جانب أغاني “أعرف رجلاً” و”في البداية”.

المصدر: مروة بدوي - روتانا

Rotana.net 2017 - All Rights Reserved | Privacy Policy | Terms of services

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل