المحتوى الرئيسى

34 عامًا من هوَس العالم بـ«المحمول».. ماذا أضافت كل شركة لعملية التطوير؟

02/15 20:09

ظهرت الهواتف المحمولة مع بداية الثمانينات من القرن الماضي، وتطورت على مر السنوات الماضية، ففي بداية ظهورها كانت كبيرة الحجم وثقيلةَ الوزن، ثم استمرت في ذلك التطور مع تقليص حجمها، نتيجة الإقبال الكثيف عليها في الأسواق، ولم تكتفِ شركات الهواتف المحمولة بهذه الإمكانيات المقتصرة على الاتصال والمحادثة فقط، بل ظل هذا التطور حتى أصبح الهاتف له العديد من الوظائف الأخرى، حتى وصل سعر الهاتف المحمول إلى 20 ألف جنيه في عام 2017 الجاري.

ولذلك حرصنا على رصد مراحل تطور الهواتف المحمولة عبر الثلاث عقود الماضية من خلال السطور التالية..

ابتكرت شركة موتورولا أول هاتف محمول في العالم عام 1973، وانتظرت 10 أعوام لتجربته وظهوره في عام 1983، وكان يشبه وقتها الهاتف المنزلي، ويزن كيلو جرام، وكان ثمنه في هذا الوقت ما يقرب من 4 آلاف جنيه استرليني، ثم طورت الشركة الهواتف المحمولة بعد إنتاج أول هاتف بستة سنوات، ليصبح هاتفًا صغيرًا يسهل حمله، فجميع الهواتف التي أنتجت في ذاك الوقت كان يتم وضعها في السيارات نظرًا لكبر حجمها، وفي عام 1992 أنتجت الشركة أول هاتف رقمي في العالم.

ودخلت شركة نوكيا في منافسة موتورولا بهاتف 1011 والذي اكتسح الأسواق حتى عام 1994، وظلت تلك المنافسة بين الشركتين لعدة سنوات، استطاعا من خلالها تطوير مفهوم وشكل الهاتف المحمول، لتنتج شركة موتورولا أول هاتف يفتح مثل الصَدفة، ليأتي الرد سريعًا من شركة نوكيا بإنتاج هاتف سُمي "الموزة" لأنه أخذ شكل هذه الفاكهة الصفراء، وظهر لأول مرة في سلسلة أفلام "ماتريكس".

وبعد عامين فقط استطاعت شركة نوكيا الإنفراد بالمنافسة، واختفاء شركة موتورولا لبعض الوقت، فقد قامت نوكيا من خلال تلك السنوات إنتاج أول هاتف في جيل الهواتف الذكية، ليدخل عام 1998 شركة سامسونج في المنافسة بإنتاج أول هاتف محمول يقوم بتشغيل أغاني "ام بي ثري"، ليأتي الرد سريعًا من شركة نوكيا بإنتاج هاتف 3210 والذي وصلت مبيعاته إلى 160 مليون قطعة، ومن ثم إنتاج هاتف 3310 والذي قامت الشركة وقتها ببيع 126 مليون قطعة، لتفرض شركة نوكيا سيطرتها الكلية على السوق.

أما عن ظهور البلوتوث في الهواتف المحمولة، فكانت شركة ايركسون صاحبة أول هاتف يمتلك تلك الخاصية، لتدخل هي الأخرى في منافسة الكبار.

وفي 2003 كانت المفاجأة الكبرى بوصول حجم مبيعات شركة نوكيا إلى 200 مليون قطعة من خلال هاتف 1100، وفي العام نفسه قدمت الشركة الفنلندية أول هاتف يمتلك خاصية الألعاب.

ولم ينتهِ عام 2003 بظهور خاصية الألعاب فقط، فقد أنتجت شركة "بالم وان" أول هاتف محمول بخاصية الكاميرا، لترد عليها شركة نوكيا بهاتف 6600 صاحب أول هاتف محمول يمتلك خاصية الكاميرا.

وظلت المنافسة قائمة بين تلك الشركات حتى ظهور هاتف البلاك بيري، والذي اكتسح الأسواق لفترة ليست بالقصيرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل