المحتوى الرئيسى

إطلاق استراتيجية الإمارات الخارجية 2017-2021

02/15 18:25

أطلق الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، استراتيجية الوزارة للأعوام 2017-2021، وذلك خلال فعالية أقيمت بديوان عام الوزارة بأبوظبي.

وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على روح الشهيد جمعة محمد عبد الله الكعبي، سفير الإمارات في أفغانستان، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم الأربعاء، متأثراً بإصابته البالغة إثر تفجير قندهار الإرهابي، الذي وقع في العاشر من يناير الماضي.

وتنسجم استراتيجية الوزارة الجديدة مع رؤية الإمارات 2021 ومع تحقيق الأهداف الحكومية فيما يخص تلبية احتياجات المواطنين وتطوير العمل الحكومي، بما يحقق التنمية المستدامة ويعزز من مكانة الإمارات العالمية.

وقال الدكتور أنور قرقاش، وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، إن وزارة الخارجية والتعاون الدولي تستمد رؤيتها من القيم الأصيلة التي غرسها الآباء المؤسسون للدولة، والتي تحث على التعاون والتعايش مع الثقافات الأخرى، لتحقيق الازدهار المتبادل لجميع الشعوب.

وأضاف قرقاش "لتحقيق تلك الغاية وضعنا 23 مبادرة ذات أولوية وبأهداف استراتيجية طموحة موزعة على أربعة محاور رئيسية هي المجتمع والاستقرار الإقليمي والمسؤولية الدولية الفاعلة والازدهار".

وأشار قرقاش إلى أنه ومن خلال المحور الأول "المجتمع" فإن الإمارات تسعى لزيادة قوة جواز السفر ليكون من أقوى خمس دول في العالم بحلول عام 2021.

أما على صعيد المحور الثاني "الاستقرار الإقليمي"، أوضح قرقاش أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي تسعى لحشد جهود الدولة لمحاربة التطرف أينما كان، وعكس صورة الإمارات كنموذج ناجح للدولة المتحضرة التي تمثل الإسلام المعتدل.

وفيما خص محور "المسؤولية الدولية الفاعلة" أكد قرقاش سعي الوزارة للمحافظة على الريادة الدولية في مجال التنمية مع التركيز على المشروعات التنموية التي تسهم في القضاء على الجوع والفقر وتمكين المرأة والفتيات في المجتمعات النامية.

وبالنسبة لـ"الازدهار" أوضح قرقاش أن استراتيجية الوزارة تسعى لتعزيز مكانة الدولة اقتصادياً، وقال "نسعى إلى إنشاء أول بنك للصادرات والواردات الإماراتي لدعم الصادرات الإماراتية وزيادة الناتج القومي غير النفطي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل