المحتوى الرئيسى

7.8% من المصابين بالسرطان في فلسطين أطفال

02/15 18:08

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله إن الأطفال المصابين بالسرطان يمثلون 7.8% من مجموع الإصابات المسجلة في فلسطين، مضيفة أن معدل الإصابة بالسرطان في فلسطين بلغ 84 حالة جديدة لكل مئة ألف نسمة من السكان.

وأشارت الوزارة -في بيان صحفي وصل للجزيرة نت بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الأطفال الذي يوافق اليوم الأربعاء 15 فبراير/شباط- إلى أن 59.3% من الإصابات بالسرطان سجلت لدى الأطفال الذكور، والبقية لدى الإناث.

وقال مدير مركز المعلومات في وزارة الصحة الدكتور جواد البيطار إن 31.7% من حالات سرطان الأطفال في فلسطين سجلت في الفئة العمرية الأقل من خمس سنوات.

وأضاف أن سرطان الدم أو ابيضاض الدم (اللوكيميا) في مقدمة السرطانات التي تصيب الأطفال الفلسطينيين بنسبة 30.2%، يليه سرطان الدماغ والجهاز العصبي بنسبة 18.5% من مجموع حالات السرطان المسجلة لدى الأطفال في فلسطين.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكيني يأتي في المرتبة الثالثة بنسبة 7.4%، وفي المرتبة الرابعة يأتي السرطان النقوي المتعدد (المايلوما المتعددة) بنسبة 5.8%، وفي الخامسة سرطان العقد اللمفاوية بنسبة 4.2%.

وتشكل هذه الأنواع الخمسة من السرطان حوالي ثلثي حالات السرطان المسجلة لدى الأطفال في فلسطين، بنسبة 66.1%.

وتسجل لدى الأطفال في فلسطين حالات إصابة بسرطان الغدد الليمفاوية الهودجكيني، وسرطان "ويلمز" الذي يصيب الكُلى، وسرطان العيون، وسرطانات الغدد الصماء المختلفة، وسرطان العظام، وسرطان الكبد؛ فضلا عن حالات قليلة بالسرطانات الأخرى.

وأشار البيطار إلى أن نسبة وفيات الأطفال بالسرطان من مجموع وفيات السرطان المبلغ عنها في فلسطين بلغت 3.8%، في حين بلغت نسبة الأطفال الفلسطينيين دون الخمس سنوات المتوفين بالسرطان 26.8%.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل