المحتوى الرئيسى

نصائح لرعاية قدم مريض السكري في الشتاء

02/15 15:48

دعا رئيس خدمات العناية بالقدم في مؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور طلال خضر طلال مرضى السكري إلى التنبّه لأهمية توفير رعاية مناسبة للقدمين خلال أشهر الشتاء الباردة، موضحا أن اجتماع ثلاثة عوامل معا، وهي انخفاض درجات الحرارة وضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب قد يكون خطرا للغاية على صحة أقدام مرضى السكري.

وقال الدكتور طلال في بيان صادر عن المؤسسة أمس الثلاثاء وصل إلى الجزيرة نت "تُعد الأقدام أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى والمضاعفات خلال الطقس البارد بسبب الضعف في الدورة الدموية وقلة تدفق الدم لها، ويُعد مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بضعف الدورة الدموية وتضرر الأعصاب الطرفية أي الأعصاب في أطراف الجسم، ولذلك فإنه من المهم جدا عدم اعتماد مرضى السكري فقط على حواسهم لاكتشاف أي إصابات أو أمراض في القدمين".

وأضاف الدكتور طلال "قد يتسبب السكري في إصابة المريض بتلف في أعصاب القدمين أو ما يعرف باعتلال الأعصاب السكري، وبسبب الخَدَر الذي يسببه اعتلال الأعصاب فقد لا يشعر مريض السكري عندما تكون قدماه رطبتان أو باردتان أو عندما تكون قدماه دافئتان أكثر من اللازم، كما أنه من الممكن أيضا أن لا يشعر مريض السكري عند تعرض قدمه لإصابة ما، وقد تصاب القدمان بالخَدَر بصورة أكبر خلال الطقس البارد، ولذلك فإننا ندعو مرضى السكري إلى تفحص أقدامهم بشكل يومي وارتداء جوارب وأحذية مناسبة للقدم وتجنب استخدام بعض أنواع أجهزة التدفئة مثل الأغطية (البطانيات) الكهربائية ووسادات التدفئة وأحواض المياه الساخنة".

وينجم اعتلال الأعصاب عن الضرر الذي تصاب به الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي أعصاب الأطراف بالدم، وبشكل خاص أعصاب الساقين والقدمين. وينتج عن ذلك فقدان الإحساس في هذه الأطراف بصورة قد تصل إلى درجة عدم إحساس المريض بالجروح والتقرحات والكدمات في قدميه.

وأوضح الدكتور طلال "قد يصيب اعتلال الأعصاب السكري ما يصل إلى نصف المرضى المصابين بالسكري، أما أهم العوامل المساعدة على تجنب مضاعفات اعتلال الأعصاب السكري فهي المراقبة المستمرة لمعدلات السكر في الدم والعناية اليومية بالقدم، فقد تتسبب التغيرات في مستويات السكر بالدم في تسريع عملية إصابة الأعصاب بالتلف"، وأشار الدكتور طلال إلى أن ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي اليومي قد تمثل جزءا هاما من الخطة العلاجية لمرضى اعتلال الأعصاب السكري.

وقد أعدت الجمعية الأميركية للسكري قائمة من خمسة نصائح لرعاية القدم السكرية خلال الشتاء، وهي نصائح يؤكد أهميتها الدكتور طلال، وتتضمن القائمة ضرورة الحفاظ على جفاف القدمين، واستخدام مستحضرات الترطيب الموصى بها، وتجنب تعريضهما للحرارة بشكل مباشر، وارتداء الأحذية المناسبة للقدم وإجراء فحوصات للقدم بصورة منتظمة.

وقال الدكتور طلال "يمكن أن تمثل الرطوبة والبرودة تهديدا لصحة أقدام مرضى السكري كما يتسبب الطقس البارد في تحديات إضافية للأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب، حيث تتسبب الرطوبة في تكون البكتيريا وقد تؤدي هذه البكتيريا إلى الإصابة بالعدوى ويمكن أن يضاعف البرد من حدة الأعراض ويتسبب في أضرار إضافية للأعصاب المتضررة بالفعل من قبل".

وأكد الدكتور "لذلك يتوجب على مرضى السكري الحرص على تغيير الجوارب الرطبة وتجفيف أقدامهم بأسرع صورة ممكنة، كما يتوجب أيضا تجنب استخدام بعض أنواع أجهزة التدفئة مثل البطانيات الكهربائية وحشوات الأحذية الكهربائية ووسادات التدفئة، وقد تتسبب إصابة القدمين بالخَدَر نتيجة اعتلال الأعصاب في صعوبة شعور المريض بأن قدميه دافئتان أكثر من المطلوب، وقد يصل الأمر إلى درجة أن لا يشعر بقدميه عند إصابتهما بالحروق وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل