المحتوى الرئيسى

ماتيس: الناتو "ركيزة أساسية" للتعاون عبر الأطلسي

02/15 18:50

ماتيس: الناتو "ركيزة أساسية" للتعاون عبر الأطلسي

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

مصدر الصورة Reuters Image caption وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ خلال اجتماع وزراء دفاع الحلف في بروكسل

في أول لقاء له مع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي، اعتبر وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، الحلف "ركيزة أساسية" للتعاون عبر الأطلسي.

وكانت الدول الأعضاء في الحلف، خصوصا تلك القريبة من الحدود الروسية، قد عبرت عن قلقها بشأن تصريحات ترامب أثناء حملته الانتخابية بأن الولايات المتحدة لن تدافع عن حلفائها الذين لا يساهمون بالتزاماتهم تجاه الحلف؛ كما أثار القلق بوصفه الحلف بأن "الزمن قد تجاوزه" إضافة إلى موقفه اللين تجاه روسيا.

إلا أن ماتيس حرص على طمأنة نظرائه في الحلف قائلا إن "الحلف لا يزال يشكل ركيزة أساسية للولايات المتحدة وللجميع على جانبي الاطلسي، من خلال الروابط التي تجمعنا"، مضيفا "كما صرح الرئيس ترامب فإنه يدعم الحلف بقوة".

مصدر الصورة AP Image caption صورة جماعية لوزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم 15 فبراير 2017

وبخصوص التزامات الدول الأعضاء في الحلف، قال ماتيس "من المناسب تماما، وكما قال وزير دفاع أوروبي الأسبوع الماضي فإنه طلب مشروع أن يتحمل جميع المستفيدين من أفضل دفاع في العالم، حصتهم المناسبة من التكلفة الضرورية للدفاع عن الحرية".

وكان جيمس ماتيس قد عبر سابقا عن آراء مختلفة عن مواقف الرئيس دونالد ترامب بشأن عدد من القضايا الدولية. وحذر ماتيس من أن الولايات المتحدة لم تأخذ التحركات العسكرية الروسية تجاه جيرانها مأخذ الجد بشكل كاف، كما انتقد وصف ترامب لحلف الناتو بأنه "غريب" و "عفا عنه الزمن".

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، قد استبق زيارة ماتيس، مؤكدا رغبته في العمل مع الولايات المتحدة ومعلنا عن "زيادة نفقات الدفاع للحلفاء الأوروبيين وكندا بنسبة 3,8%" خلال العام الجاري.

وقال الأمين العام للحلف لدى وصوله إلى مكان انعقاد المحادثات في بروكسل إنه "واثق تماما أن الرسالة التي ستصدر عن هذا الاجتماع ستكون وحدة ضفتي الاطلسي والتزام أمريكي قوي جدا تجاه الناتو".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل