المحتوى الرئيسى

مصر العربية تحاور كبير مستشاريي «أنفاق قناة السويس»

02/15 14:58

-أصبحنا على مقربة من فتحة التهوية الأولى بالنفق

- أمامنا 7 أمتار  ونصل أسفل قناة السويس

400 متر من النفق يقع تحت منطقة سكنية

أكثر من 40 عاماً قضاها  الخبير الهندسي الألماني جيرهارت بايسبخ تحت الأرض يحفر الأنفاق ويشرف على تنفيذ مئات الكيلو مترات من الطرق تحت الأرض في بلاد العالم قبل أن  يتولى مؤخراً مهام عمله  كرئيس  الإسشاريين الهندسيين في مشروع أنفاق قناة السويس.

"مصر العربية "حاورت الخبير الألماني من داخل نفق قناة السويس الواقع شمال مدينة الإسماعيلية للربط بين المحافظات المصرية وشبه جزيرة سيناء أسفل قناة السويس.

  وجاء بايسبخ لمصر مؤخراً على رأس  فريق  من الخبراء التابعين لشركة CDM SMITH   الألمانية والمتخصصين  في حفر الأنفاق الأرضية ليشرف على مشروع نفق قناة السويس ناقلاً معه خبرة 41  عاماً قضاها في حفر نحو 1000 كيلو متر من الطرق تحت الأرض في عشرات من دول العالم.

عن حجم الأعمال التي تم تنفيذها بنفق قناة السويس والتقنيات المستخدمة في الحفر والتحديات التي تواجه فريق العمل حاورت  "مصر العربية " رئيس الإستشاريين والخبراء  بالمشروع.

-ماذا عن طبيعة عملك بمشروع أنفاق قناة السويس .؟

أعمل رئيس الخبراء والإستشاريين بشركة CDM SMITH  وهي الشركة التي قامت بتوريد ماكينات حفر الأنفاق للحكومة المصرية لحفر مشروع نفق قناة السويس وطبيعة عملى هنا تقديم الإستشارات بموقع العمل والإشراف على المقاولين والتأكد من تنفيذ أنفاق عمرها الافتراضى يصل إلى 120 عاماً.

ونحن هنا نقوم بحفر الأنفاق  بواسطة تقنية mixshields والتى تستخدم فى حفر الأراضى ذات الطبيعة غير المتجانسة بطريقة آمنة وفعالة لأننا نحفر بأرض بها رمال ومياه، وذلك بواسطة ماكينة حفر الانفاق TBM حيث يتم  الحفر أسفل قناة السويس حتى سيناء.

بدأنا العمل  في الحفر فى 15 يونيو 2016 وتم حفر نحو  1450 متر حتى الآن من إجمالي نحو 8520 متر ومن المتوقع الإنتهاء من الحفر تماماً فى أغسطس 2018 ولكن سبق أعمال الحفر الفعلية أعمال تمهيدية قامت بها الشركات المصرية لتهيئة موقع العمل قبل وصول الماكينات إلى موقع النفق في إبريل من العام الماضي.

-إلى أي مدى يتم تحقيق عامل الأمان في تنتفيذ النفق الذي يمر أسفل قناة السويس؟

لدينا عاملان هامان في تنفيذ المشروع وهما تحقيق أعلى معدلات الأمان والأمن، فمعدل الأمان هنا على أعلى مستوى، والتأمين هناك تأمين على البوابات وهنا بداخل النفق وكل شخص يعمل لديه بطاقة هوية للمرور والدخول إلى موقع العمل ولذلك لتجنب عدم دخول اى شخص ليس مسموح له بالدخول هنا وهذا ليس معناه أننا نتوقع حدوث عمل إرهابي أو شئ من هذا القبيل وانما العمل هنا خطير لذلك يجب التحكم فى من يدخل للموقع هنا ومن يخرج منه.

-وماذا عن حجم الأعمال التي تمت حالياً وهل وصل الحفر لأسفل قناة السويس؟

لم نصل أسفل المجرى الملاحى بعد ولكننا أصبحنا على مقربة من فتحة التهوية الأولى بالنفق ولدينا فتحتان تهوية، وأمامنا  نحو 7 أمتار تقريباً ونصل أسفل المجرى الملاحى الرئيسى لقناة السويس، ولكنه لا يوجد فرق كبير بين الحفر هنا وبين الحفر أسفل القناة لأن الرمال هنا مشبعة بالمياه لذلك فضغط المياه على ماكينة الحفر نفسه واحد، ولكن الإحساس  فقط بوجودك أسفل المجرى المائي يكون مثيرا للإهتمام  بشكل أكبر لكافة العاملين.

-ماهو وجه الإختلاف بين تنفيذ مشروع نفق قناة السويس وأنفاق أخرى شاركت في تنفيذها في دول العالم ؟

"قضيت حياتى كلها فى العمل بالأنفاق، وهذا يعد أول مشروع أعمل به بمصر ، ولكنى اشتركت  بمشروع الأنفاق فى سويسرا والذى يعد من أطول الأنفاق التى عملت بها وتم تنفيذ العديد من الأنفاق فى قطر ودبى ولكن هذا النفق –قناة السويس- يعد عالى المستوى وبه الكثير من التحديات.

-وماهي التحديات التي تواجهكم في تنفيذ المشروع ؟

 ضغط المياه الكبير و الحجم الكبير للنفق من الداخل والذى يصل إلى 11.4 متر وتعد أكبر ماكينة لحفر الانفاق موجودة يبلغ حجمها 16متر، ولكن الماكينة المستخدمة للحفر الأنفاق هنا يصل حجمها 13 متر، ومن التحديات أيضاً هى الأعمال اللوجيستية التى يتم تنفيذها عندما نقوم بالحفر أسفل القناة وحمل هذه الحلقات الخرسانية والتى يصل وزن الحلقة منهم نحو 110 طن  وسمكها يصل إلى 6 سم.

كما أن النفق هنا يسير تحت منطقة سكنية فنحو 400 متر من النفق يقع تحت منطقة سكنية لذلك يجب التأكد من عدم وجود اى خطورة والحرص على عدم اخلاء المواطنين من منازلهم لذلك يجب أن نراعى ذلك.

وهل اختلاف طبيعة العمل في نفق القناة يتطلب تقنيات مختلفة وجديدة ؟

 بالفعل فالحفر هنا –أسفل قناة السويس -سيتم أسفل مجرى مائي لذلك يوجد مضخات هنا  فالمواسير التى توجد على الجانب الأيسر من الحفر واحدة مسؤلة عن إدخال  المياه المشبعة بالرمال وعناصر أخرى ويتم فصلها ومعالجتها وإعادة  ضخها مرة اخرى أما  المواسير بالجانب الأيمن مخصصة للمياه وضغط الهواء التى تحتاجها ماكينة الحفر.

-وماذا عن النظام المروري المخطط للنفق ؟

مسار النفق لن يكون مستقيم ولكن سيكون على شكل منحنى لأنه إذا قام سائقو السيارات بالسير داخل نفق يسير بشكل مستقيم قد يشعر بالملل وقد لا يكونوا منتبهين أثناء القيادة ولكن عند وجود انحناءة بسيطة بمسار النفق سيكون هناك تركيز عالى من قبل السائقين فهو نظام مرورى معين.

النفق سيكون به نظام تحكم الكترونى، وكاميرات وغرفة لمراقبة الكاميرات وسيكون هناك نظام مراقبة من قبل هيئة قناة السويس ونقطة ارتباط بالنفق الآخر كل 500 متر وذلك لسهولة الإنتقال فى حالة حدوث أي  حادثة أو طواريء.

أعمل بحفر الأنفاق طوال 41 عاماً لا يمكن ان أتقاعد فأنا أحب هذا العمل فهو  أشبه  بالإدمان فإذا لم تحب هذا العمل فلا تقوم به، ولكنى أحبه  حتى إنني أعمل ل12 ساعة يومياً.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل