المحتوى الرئيسى

7 أسس ترسم سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط

02/15 14:01

ترامب مع عدد من مستشاريه - رويترز

قال مستشار الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط في إدارة باراك أوباما السابقة والسفير الأمريكي السابق في بغداد، جايمس جيفري، إن الولايات المتحدة تنتهج 7 أسس في سياساتها تجاه الشرق الأوسط.

وقام جيفري باستعراض تلك الأسس في تقرير نشره معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى تحت عنوان "الأسس العامة لسياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط"، وشدد على أن المنطقة تواجه العديد من التحديات السياسة والأمنية بسبب حروب الوكالة التي تنتهجها إيران في كل من اليمن والعراق وسوريا بالإضافة إلى تهديدات الجماعات الإرهابية في عدة مناطق من المنطقة.  

وتعد تلك التحديات تهديدا للمصالح الأمريكية في المنطقة طبقا لجيفري، خصوصا فيما يتعلق بالطاقة والنفط، حيث إن الشرق الأوسط لديه أكثر من 30% من مخزون وإنتاج الطاقة النفطية والغاز في العالم. 

وأشار المستشار السابق إلى أن الـ7 أسس التي يجب على الولايات المتحدة اتباعها هي: 

7- ممارسة الضغوط الاقتصادية والقوة الناعمة:

التجارة والدعم والصور الأخرى من القوة الناعمة أثبتت نجاحها في الماضي، إلا أن تأثيرها الإستراتيجي الحالي محدود بوصف جيفري، حيث إن التواجد الروسي والإيراني في المنطقة أصبح يعرض بديلا لما تقدمه الولايات المتحدة لتلك البلدان.

وشدد جيفري على أن الولايات المتحدة لا بد أن تنخرط بشكل أكثر كثافة لإعطاء دول المنطقة ما لا تستطيع كل من روسيا وإيران عرضه لهم، وبالتالي جعل سياسة القوة الناعمة أكثر فاعلية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل