المحتوى الرئيسى

في عام كسر العقد.. هل يفعلها الدراويش مع المارد الأحمر؟

02/15 13:29

يعتبر هذا العام هو عام حل العقد  التي طالت لفترة طويلة خاصة في بطولة أمم أفريقيا، التي أقيمت في الجابون، وتوّج بها الكاميرون، إضافة إلى فك عقدة كأس السوبر المحلي والذي توّج بها الزمالك على حساب الأهلي والذي حصد للمرة الأولى على حساب المارد الأحمر.

"ستاد مصر العربية" يتساءل هل يستطيع الإسماعيلي كسر عقد الأهلي والذي لم يفز عليه طيلة 7 سنوات الماضية؟

تعتبر "عقدة" لقاءات المنتخب المصري ونظيره المغربي الأكثرًا عمرًا بعد أن استمرت لمدة 31 عامًا، لتأتي كتيبة الأرجنتيني هيكتور كوبر لتمحي هذه العقدة وتسطر تاريخًا جديدًا بعد فوز الفراعنة على أسود الأطلس، مساء أمس الأحد، بهدف نظيف ويتأهل منتخب الساجدين إلى نصف نهائي البطولة.

لم يكن منتخب مصر وحده من لديه عقدة في النسخة الماضية من بطولة الأمم الأفريقية، فمنتخب الكاميرون هو الآخر تمكن من فك عقدة المنتخب المصري بعدما سبق وخسر أمامه مرتين في النهائي نسختي 1986 و2008.

منتخب المغرب كان لديه عقدة أمام ساحل العاج، إلا أن أسود الأطلس تمكنوا من ترويض الأفيال وأنهوا عقدة استمرت لمدة 23 عامًا، بعد الفوز بهدف في دور المجموعات.

أسود الأطلسي عانوا عقدة الدور ربع النهائي، على امتداد 13 عامًا، إذ كان آخر تأهل للمنتخب المغربي إلى هذا الدور في بطولة 2004 التي استضافتها تونس، ووصل الأسود إلى النهائي.

تمكن منتخب الكاميرن من فك العقدة أمام السنغال التي استمرت لمدة 15 سنة، إذ كان آخر فوز للأسود غير المروضة في نهائي نسخة 2002، بعد الفوز بركلات الجزاء بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي، والكاميرن في هذه النسخة تمكن من التأهل لنصف النهائي بعد الإطاحة بـ"أسود التيرانجا" بركلات الجزاء أيضًا بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

 ورسّخ المنتخب التونسي عقدة الفوز على الجزائر إذ لم يفز عليه المنتخب الخضر في أي مناسبة رسمية منذ تصفيات كأس العالم قبل 40 عامًا. 

أما على الجانب المحلي فقد حطم الزمالك عقدة كأس السوبر، وتوج باللقب الثالث على حساب الأهلي.

وفي 4 لقاءات سابقة لم يستطع الزمالك التغلب على الأهلي، لكن النسخة الخامسة شهدت تتويج أبناء ميت عقبة.

نجح برشلونة في فك عقدة "الأنويتا" ملعب ريال سوسيداد الذي لم ينتصر عليه منذ موسم 2006/2007، حينما فاز بنتيجة 1-0 من هدف لنيمار عن طريق ركلة جزاء في ربع نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا.

لم ينجح إيمري في الفوز بأي مباراة ضد برشلونة حينما يلعب ليونيل ميسي، هداف الفريق التاريخي، كما أنّ ليو سجل 25 هدفًا في الفرق التي دربها إيمري.

وواجه إيمري برشلونة في 23 لقاء خسرها لم ينتصر سوى في مباراة واحدة فقط غاب عنها ميسي، ولكن بعد الفوز الكبير بالأمس من باريس سان جيرمان، بقيادة إيمري، على برشلونة، بوجود ميسي، أنهى هذه العقدة.

لم يستطع زين الدين زيدان الفوز ولا مرة ضد أوساسونا على ملعب "إل سادار" حينما كان لاعبًا أو مدربًا مساعدًا.

ولم يسبق للمدرب الفرنسي الفوز على هذا الملعب كلاعب أو مدرب مساعد في مسيرته الكروية، ليشكل "إل سادار" عقدة لزيزو.

فواجه زيدان فريق أوساسونا كلاعب عدة مرات على ملعبهم، ودائمًا كانت المباريات أمامهم  تتسم بالصعوبة والمعاناة بالنسبة للفريق الملكي.

في موسم 2001/2002، خسر الفريق الملكي بوجود زيدان بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، أما في موسم 2002/2003، تلقى رفاق زيدان الهزيمة بهدف مقابل لا شيء.

وغاب زيدان في المواجهة الثالثة، عندما استطاع فريق ريال مدريد الفوز بصعوبة علىأوساسونا بهدف قاتل بالدقيقة الأخيرة عن طريق المدافع إيفان هيليجيرا، لتنتهي المباراة  بفوز الملكي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وتعرض مدرب الريال الحالي،  للإصابة في المواجهة الرابعة التي انتهت بالتعادل بهدف لكلٍ منهما، أما في المواجهة الخامسة تعرض زيدان للإيقاف قبل المباراة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل