المحتوى الرئيسى

بالفيديو| صفي الدين خربوش: عوامل الانفصال داخل العراق أقوى من عوامل الاستقرار

02/15 12:33

قال الدكتور صفي الدين خربوش  أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ورئيس المجلس القومى للشباب سابقا: إن أي دولة وطنية في العالم تضم في الأساس عددًا من الأعراق أو الأديان أو اللغات، ومن ثم فالدول الوطنية الحديثة بطبيعتها لا بد أن تضم عددًا من الأقليات.

وأضاف خلال حلقة نقاشية نظمها المركز المصري للدراسات الكردية أن هناك حلولا ابتكرت للتعامل مع الأقليات أشهرها، وأنجحها هو التعامل بنمط الدولة الفيدرالية الذي يسمح بكل التنوعات بأن تعبر عن نفسها في أقاليم أو ولايات ثم تكون هناك حكومة مركزية أو اتحادية.

وتابع: الولايات المتحدة الأمريكية تقدم المثل الأبرز على نجاح الحكم الفيدرالي، فبعد الحرب الأهلية الأمريكية تم الاتفاق على حل وسط بين دعاة الانفصال الكامل وبين دعاة الدولة المركزية الكاملة، لكن في بعض الحالات فشل الأمر، وأدى إلى الانفصال مثل باكستان على سبيل المثال بدأت منذ البداية مستقلة عن الهند، ولكن هذا لم يمنع من انفصال باكستان الشرقية لاحقًا بنجلادش عن باكستان الشرقية سابقًا وباكستان الحالية. 

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الحالة العراقية  كان يعتريها منذ البداية نقطة ضعف وهي وجود علاقات دبلوماسية بين كردستان ودول أخرى وهذا أمر ليس موجدًا مطلقًا في أي نظام فيدرالي، فالنظم الفيدرالية دائما تقول إن السياسة الخارجية والدفاع والأمن الفيدرالي هي مسؤوليات الحكومة المركزية فقط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل