المحتوى الرئيسى

هلال: لا يمكن استبعاد رجال مبارك من الحياة السياسية

02/15 11:08

قال الدكتور على الدين هلال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه لا يمكن استبعاد كل من تعامل مع نظام "مبارك" من الحياة السياسية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء شريف إسماعيل لديهما مجموعة كبيرة من الأسماء، وإذا ما وجدا أي شخص يمتلك خبرة سياسية وتنفيذية في مجال ما فلا حرج في الاستعانة بهم.

وأضاف "هلال"، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك 4 وجوه في التعديل الحالي تعاونوا مع نظام الرئيس مبارك، وهنا التساؤل هل نحذف كل من تعامل مع نظام الرئيس مبارك؟ إذا كانت الإجابة نعم، ستصبح القائمة طويلة للغاية، وبالتالي يجب أن يكون معيار الكفاءة هو الأساس في اختيار الوزراء.

وأشار "هلال" إلى أن كل الأسماء تُعرض على الأجهزة الأمنية، وهم في النهاية أشخاص خدموا البلاد وشغلوا مواقع تنفيذية، وليس في خدمة حزب بعينه، ولم يُدانوا في أي قضايا من أي نوع، والحديث من زاوية الموقف السياسي فقط يعد إساءة للنظام الحالي، بحسب قوله.

وتابع "هلال" أن هناك أسباب عديدة لإجراء تعديل وزاري، منها ما هو مباشر ومنها ما هو غير مباشر، موضحًا أنه في حالة شعر رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية أن وتيرة العمل الحكومي لا تسير بالسرعة أو الكفاءة التي يتوقعها، يتم إعداد تقييم للوزراء ويكتشف أن هناك بعضًا من الوزراء لا يقومون بالدور المنوط بهم، مستطردًا أن من بين الأسباب غير المباشرة غياب دور العمل الجماعي وروح الفريق الواحد.

ولفت "هلال" إلى أن أي تغيير طالما حدث بناءً على تقييم ورغبة رئيس الحكومة، فلا شيء يضر في هذا، إلا أنه من الصعب القول إن 9 وزراء هم المسئولون عن الفساد في مصر ولن يستطيع أحد أن يقول إن الوزراء الجدد أقل كفاءة أو أعلى من القدامى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل