المحتوى الرئيسى

هل يعوض الإسكندنافيون غياب السياح الروس؟

02/15 10:23

4 دول سمحت لمواطنيها بزيارة شرم الشيخ ودهب وكاترين

هاجر عمران - دعاء محمود

سمحت 4 دول إسكندنافية مؤخرا هى النرويج والسويد وفنلندا والدنمارك، لرعاياها بزيارة شرم الشيخ ودهب وكاترين، واعتبر خبراء القطاع أن القرار إيجابى ويشجع الدول الأخرى على زيارة مصر خاصة فى وقت تعانى فيه السوق من انخفاض أعداد الوفود.

واعتبر يسرى عبدالوهاب، رئيس اتحاد النقل الجوى المصرى، أن قرار رفع حظر 4 دول إسكندنافية عن زيارة مدن بجنوب سيناء، بمثابة شهادة أمان لمصر، كما أنه يشجع باقى الدول على اتخاذ قرارات مماثلة مثل بريطانيا وروسيا.

وأشاد عبد الوهاب بالحملة التى ستطلقها وزارة السياحة خلال الفترة المقبلة فى هذه الدول، واصفا حظر السفر إلى شرم ودهب وكاترين من قبل الدول المذكورة بالأمر غير المبرر، مضيفا أن القرار جاء بعد دراسة الأسواق السياحة المجاورة، خاصة مع ضرب الإرهاب إلى أسواق تركيا وتونس، مؤكدا أن زيارة الأوروبيين لمصر فى الشتاء أمر معتاد عليه بسبب سوء الأحوال الجوية والبرد القارس.

وقال أحمد شكرى، رئيس قطاع السياحة الدولية بالهيئة العامة للتنشيط السياحى، إن رفع الحظر من الدول الإسكندنافية مؤشر إيجابى، خاصة أن القرار شمل مدينة دهب، مشيراً إلى أن الهيئة تخطط حاليا لإطلاق حملة دعائية فى هذه الأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف أن ملامح الحملة تتضمن تدشين دعايا فى وسائل الإعلام وحملات OUT DOOR مع تعزيزها بإقامة فاعاليات ومناسبات للترويج لزيارة مصر، وذلك بالتعاون مع شركة جى دبليو تى، وهى المسئولة عن الترويج السياحى لمصر فى الخارج.

ورفض تحديد حجم معين لتكاليف الحملة فى الأسواق المذكورة، مشيرا إلى أن الهيئة تدرس حاليا المخصصات المالية لكل سوق سياحية وفقا لاحتياجات القطاع منه وأهميته الاستراتيجية وكثافته العددية.

ولفت إلى أن سائحى هذه الدول الأربع من محبى السياحة الشاطئية والثقافية معا، كما أن حجم إنفاقهم مرتفع وتتراوح مدة الإقامة ما بين 7 إلى 14 يوما وفقاً للبرنامج السياحى.

وتصدرت السويد قائمة الوفود السياحية القادمة لمصر من الدول الإسكندنافية، محققة توافد 35 ألف سائح خلال العام الماضى بانخفاض %41 عن عام 2015، تليها الدنمارك بتوافد 33 ألف سائح، بتراجع %52 عن نفس الفترة.

أما الحركة السياحية الوافدة من فنلندا خلال شهر ديسمبر الماضى، فشهدت توافد 1681 سائحا مقابل 8550 سائحا خلال نفس الفترة من عام 2015، بانخفاض قدره %50، تليها النرويج بتوافد 2305 سياح مقابل 10 آلاف و336 سائحا بانخفاض %77.

وسجل السائحون الروس العام الماضى، توافد 54 ألف سائح، بانخفاض %98 مقارنة بعام 2015، الذى حقق توافد 2.4 مليون سائح، وقضوا 207 آلاف ليلة سياحية، بتراجع %99.

ويعود هذا الانخفاض إلى سقوط طائرة تابعة لشركة «كولافيا» الروسية من طراز الإيرباص 321، وعلى متنها 217 راكبًا، إضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد، فوق شبه جزيرة سيناء، فى أكتوبر 2015، وكانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى مدينة سان بيترسبورج الروسية.

وقال مصدر من سفارة فنلندا فى القاهرة، إن بلاده لا تمثل نسبة كبيرة من إجمالى السياحة الوافدة لمصر سنويا، كما يبلغ متوسط أعداد السياح الفنلندين إلى السوق نحو 50 ألف سائح قبل الأزمات التى مر بها القطاع ومنها حادث الطائرة الروسية.

لكنه أكد أن السياح الفنلنديين مرتفعو الإنفاق، مقارنة بإنفاق السياح الصينين أو الروس أو الهنود مثلا، متوقعا انتعاش الحركة من الدول الإسكندنافية إلى شرم الشيخ خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الكثير من الفنلنديين كانوا يودون الذهاب إلى مصر فى حين لا تسمح الشركات بذلك بناء على قرار الحكومة، والآن الوضع تغير وسنشاهد السياح هناك قريبا.

وقال هشام على، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، إن قرار الدول الاسكندنافية جيد وإيجابى ويحرك المياه الراكدة وفق تعبيره، مشيرا إلى أن الخطوة دليل على تجاوب الدول الأجنبية مع الجهود التى تبذلها الحكومة.

وأضاف أن مصر تعانى من أزمة اقتصادية؛ بسبب تراجع السياحة كما أن المسئولين فى قطاع الطيران بذلوا جهودا كبيرة؛ لتحسين منظومة الأمن بالمطارات المصرية والتى أصبحت على أعلى مستوى من التأمين حاليا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل