المحتوى الرئيسى

مشاركات متواضعة للكبار في أوتوماك فورميلا 2017

02/15 19:47

"المنصور" تشارك بـ"أوبل".. و"غبور" بـ"هيونداي"

أحمد خليل: السيارات الصينية تهيمن على المعرض

قبل أسابيع قليلة من انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من معرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورميلا 2017"، منتصف مارس المقبل، أكد العديد من الوكلاء عدم المشاركة، أو قصرها على عدد محدود من العلامات التجارية التي يستحوذون عليها.

يقول مصدر مسئول من إدارة المعرض إن العلامة التجارية الأمريكية شيفروليه لن تتواجد بالمعرض خلال العام الحالي، رغم مشاركتها خلال فعاليات الدورة السابقة التي انعقدت منتصف مارس 2016، مشيرًا إلى أن شركة المنصور للسيارات ستكتفي بالمشاركة عبر العلامة التجارية الألمانية "أوبل"، دون طرح طرازات جديدة.

وأضاف أن عددًا آخر من وكلاء عدة علامات تجارية لن تشارك في المعرض، مِن بينها: العلامة الكورية "كيا" واليابانية "ميتسوبيشي"، وكذلك "هوندا" و"لادا" الروسية، و"أودي" و"فولكس فاجن" و"بريليانس".

كما أكدت شركة جي بي غبور أوتو، وكيل العديد من العلامات التجارية، مشاركتها بالعلامة التجارية هيونداي فقط دون شيري أو جيلي أو مازدا.

وأوضح المصدر أن أبرز العلامات التي ستشارك بالمعرض: سانج يونج، وفيات، وألفا روميو، وجيب، وتويوتا، وبي إم دابليو، وميني، وأوبل، وسوبارو، ونيسان، وفورد، وسوزوكي، وهيونداي، وشنغان، وبي واي دي، وزوتي، وبايك، وجاك، وهايما.

وبرَّر خالد سعد، المدير العام لشركة بريليانس البافارية للسيارات، عدم المشاركة في المعرض بعدم وصول الطراز الجديد الذي تخطط الشركة لطرحه، إلى مصر حتى انعقاد المعرض، متوقعًا أن تصل الدفعة الأولى منه خلال مايو المقبل.

وأشار إلى أن الجو العام المحيط بالمعرض لا يشجع على المشاركة في ظل عدم القدرة على الاستيراد وارتفاع الأسعار، وكذلك تكلفة تدبير العملة، ومن ثم ركود المبيعات، مشيرًا إلى ضرورة توجه الشركات نحو التجميع المحلي لطرازاتها؛ لتخفيف أعباء الاستيراد والاستفادة من المزايا التي تقدمها الدولة لقطاع التجميع.

وتوقَّع أن تبدأ بريليانس تجميع طرازاتها بمصر، خلال الربع الأخير من 2017، إذ تقوم حاليًّا بإنهاء الإجراءات والتراخيص في الجهات الحكومية، مشيرًا إلى أنها تستغرق وقتًا طويلًا.

وأرجع حسنى غرياني، رئيس الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية ومستورد وموزع بيجو، غياب العديد من وكلاء السيارات إلى أن المعرض ينعقد في ظروف صعبة؛ بسبب الركود وانخفاض جدوى المشاركة.

وطالب الوكلاء بتوفير نفقات المشاركة المتمثلة في الدعايا وتأجير المساحات.. إلخ؛ لطرح عروض وتخفيضات للعملاء لتنشيط حركة البيع، مضيفًا أنه لا قيمة للدعايا التي تحققها الشركات خلال المعرض دون تسجيل مبيعات.

وقال أحمد خليل، رئيس قطاع المبيعات ومدير شبكة الموزِّعين للعلامة التجارية الصينية جاك، إن المعرض لن ينجح في انتشال الوكلاء من حالة الركود التي تجتاح السوق حاليًّا، متوقعًا أن تستمر هذه الحالة إلى مايو المقبل.

لكنه أضاف أن الشركات المنظِّمة للمعرض لن تغيِّر الميعاد الذي أصبح ثابتًا بشكل سنوي مثل المعارض الدولية التي تُعقَد في مواعيد محددة دون تغيير، بغض النظر عن المتغيرات الأخرى.

ولفت إلى أن "أوتوماك فورميلا 2017" سيكون معرض السيارات الصينية بالدرجة الأولى؛ بسبب كثرة الطرازات المطروحة لأول مرة، وكذلك الوكالات التجارية الجديدة، في حين لن تشارك غالبية العلامات التجارية غير الصينية بطرازات جديدة.

وأشار إلى أن عددًا من الشركات الأوروبية تخطط لطرح سيارات جديدة، لكن غالبيتها لن يصل مصر قبل موعد انعقاد المعرض، ومن ثم فضّلت عدم المشاركة، مضيفًا أن كثيرًا من الوكالات الصينية ستَطرح السيارات في المعرض على سبيل التجربة والاختبار؛ للوقوف على مدى قبولها لدى عملاء السوق المصرية، وتحديد الألوان والفئات المفضَّلة، وشريحة الجمهور المستهدَف، ومدى ملاءمة أسعارها.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل