المحتوى الرئيسى

ضباط فوق القانون.. آخرها إطلاق النار على سائق توك توك في المنوفية

02/15 04:07

خبير أمني: الضغوط وطول ساعات العمل تدفعهم لرفع السلاح

محامي: الداخلية لا توقع عقوبات رادعة على أفرادها والبعض تتم ترقيتهم

لم تكن واقعة إطلاق ضابط شرطة بالمنوفية على سائق توك توك وإصابته بطلق ناري في الوجه، بسبب أولوية المرور أو لأسباب أخرى هي الأولى من نوعها، فسبقها إطلاق ضابط النيران على صاحب محل عصير بسبب ركن سيارة، وكذا أطلق ضابط مرور النيران على سائق حاول الهروب بسيارته لعدم حمله لانتهاء رخصة القيادة.. وطالب خبير أمني بضرورة توقيع كشوف نفسية على الضباط من وقت لآخر بسبب الضغوط التي تمارس عليهم وطول ساعات العمل.

في 7 فبراير الجاري، أطلق ضابط شرطة النيران على شقيقين داخل منزلهما، وتم نقلهما إلى المستشفى فى حالة خطيرة، وكشفت التحريات أن الجانى ضابط شرطة بقوات الأمن المركزى بالاسماعيلية يدعى "أحمد .م" ألقى الأهالى القبض عليه، وقادته قوة الشرطة إلى قسم شرطة عين شمس، وبعرضه على النيابة أمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة الشروع فى قتل الشقيقين على ومصطفى قرنى.

وفي أكتوبر الماضي نشبت مشاجرة بين الضابط " أ .ع " وصاحب محل عصير " ن ص ن"، بسبب أولوية المرور، على أثر توقف سيارة نقل محملة بالقصب أمام المحل لتفريغ حمولتها، ما أدى إلى مشاجرة بينهما، أطلق خلالها الضابط النار على صاحب المحل، بسبب عدم تمكنه من المرور فى الشارع لوقوف سيارة أمام محل العصير لتفريغ القصب، ماتسبب في إصابة المجنى عليه فى قدمه، وتمكن الأهالى من الإمساك بالضابط وسلاحه، وتسليمه إلى قسم شرطة مصر الجديدة.

وشهد يوم 18 أغسطس إطلاق النقيب "ممدوح م.أ" ٢٦سنة- ضابط بوحدة مرور بلبيس، النيران على السيارة رقم "9237 ر س ط" قيادة "محمود أ.م.م.ح" 45 سنة-ومقيم الإبراهيمية، لمحاولته الهرب منه لعدم وجود رخص معه، وإبراز إيصال منتهى الصلاحية، ما أسفر عن إصابة "وليد خ.م.ع"32 سنة-ومقيم عزبة جاد بمركز الإبراهيمية، بطلق نارى بالجانب الأيمن من الخلف.

وفي نفس الشهر أطلق ضابط شرطة الرصاص على زوجته فأرداها قتيلة في الحال، تاركها وسط بركة من الدماء، ثم سلم نفسه لمباحث مركز طنطا.

كان مأمور مركز طنطا، اللواء إيهاب مصطفى، قد تلقى بلاغاً، اليوم السبت، بقيام النقيب «ممدوح.ع»، المقيم بقرية «كنيسة دمشيت» التابعة لمركز طنطا، والذي يعمل بقطاع تأمين الطرق بمديرية الأمن، بقتل زوجته فجرًا إثر مشاجرة نشبت بينهما بسبب خلافات عائلية، مستخدمًا سلاحه الميري.

وفي النزهة بالقاهرة، نشبت مشادة كلامية بين ضابط بالإدارة العامة للمعلومات والتوثيق، وسائق ميكروباص قام على إثرها الأول باخراج سلاحه الميري، وأطلق الرصاص على السائق، ماتسبب في إصابته بالفخذ، ووجهت النيابة إلى المتهم تهمة الشروع في القتل.

وأطلق ضابط، الرصاص على عاطلين، ما أسفر عن إصابة إحدهما بطلق ناري في البطن، خلال مشاجرة على فتاه كانت تستقل السيارة برفقة الضابط على الطريق السريع في قليوب.

فيما فوجئ أهالي دائرة قسم شرطة الخليفة، بقيام ضابط باطلاق النار بطريقة عشوائية، ما أسفر عن إصابة مجند، وأمرت النيابة بإرسال السلاح للمعمل الجنائى، واستمعت إلى أقوال شهود العيان، وكلفت الأجهزة الأمنية بسرعة التحريات حول الواقعة.

وفي مارس الماضي أطلق ضابط شرطة النيران على مواطن أمام قسم شرطة إمبابة بشارع الكورنيش، وتجمع العشرات من أهالي المنطقة أمام قسم الشرطة فور الحادث.

وتلقت مديرية أمن أسيوط، إخطارًا من مأمور سجن أسيوط العمومى يفيد بنشوب مشاجرة واطلاق نيران، بعدما قام "أحمد.س" أمين شرطة مكلف بتأمين السجن بمنع الضابط "ع.ش" مكلف بتسليم ترحيله من المساجين من دخول السجن بسلاحه الميرى وطالبه تسليمه السلاح قبل الدخول.

واستشاط الضابط غضبًا ودخل في مشادة كلامية تطورت لمشاجرة بالألفاظ والشتائم مع أمين الشرطة أطلق خلالها الضابط أعيرة نارية من سلاحه فى الهواء بساحة السجن، واصدمت احدى الطلقات بالارض فتطايرت قطع الرخام مما أدى إلى إصابة موظفة التفتيش.

من جانبه قال عبداللطيف محمود المحامي بالنقض، أن أحد أسباب هذه الظاهرة، هي الظروف الأمنية الداخلية وكذلك الظروف الخارجية المحيطة بالبلاد، والتي تؤدي إلى الحاجة الماسة إلى الأمن، وهو مايؤثر بدوره بشكل سلبي على حقوق المواطنين وحرياتهم، ويصبح الحفاظ على الحقوق والحريات في المرتبة الثانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل