المحتوى الرئيسى

ارتفاع سوق أوروبا صباحا بدعم "البنوك" ونتائج أعمال

02/15 12:19

ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة، الأربعاء، في الوقت الذي قاد فيه سهم كريدي أجريكول الفرنسي قطاع البنوك للارتفاع، كما دعمت نتائج أعمال شركات السوق بشكل عام.

وزاد "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.3% في التعاملات الصباحية مع صعود مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 1.2% ليصبح أكبر الرابحين على مستوى القطاعات. 

وقفز "كريدي أجريكول" 3.2% بعدما أعلن البنك أكبر مصارف التجزئة في فرنسا نتائج تفوق التوقعات إذ انخفضت أرباحه بأقل من المتوقع في الربع الأخير من العام الماضي. 

ووجدت أسهم البنوك دعما أيضا في نبرة تميل إلى التشديد النقدي تحدثت بها رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين، الثلاثاء؛ إذ قالت إن من المرجح أن يحتاج المجلس لرفع أسعار الفائدة في اجتماع قريب. ويضغط تدني أسعار الفائدة على هوامش أرباح البنوك كما هو الحال في أوروبا. 

ودعمت بعض نتائج الأعمال المسار الصعودي للسوق؛ إذ ارتفع سهم "هوتاماكي" الفنلندية للتغليف 7% ليتصدر قائمة الرابحين على مؤشر ستوكس 600، في حين صعد "هاينكن" لصناعة الجعة (البيرة) 3.6% بعد تأكيد هدفها لهامش الربح. 

ومن بين أكبر الخاسرين في السوق أسهم أجياس للتأمين وجيريشايمر للمعدات الطبية وأكزو نوبل للدهانات ومواد الطلاء، والتي تراجعت جميعها بعد إعلان النتائج. 

وارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.4% عند الفتح، بينما زاد كاك 40 الفرنسي 0.3%، وداكس الألماني 0.5%.

متابعة شاملة لأسواق المال العربية والعالمية، وتغطيات مفصلة لأسباب تغيرات أسعار الأسهم المدرجة في البورصة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل