المحتوى الرئيسى

بالصور| الإمارات تقرر إعلان بناء "مدينة متكاملة" على كوكب المريخ

02/14 23:28

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، اليوم، عن مشروع علمي يضع تصورا لإنشاء مدينة مصغرة متكاملة على كوكب المريخ، في إطار مساعيها لدخول السباق العالمي لإيصال البشر إلى المريخ.

جاء ذلك خلال القمة العالمية للحكومات التي يشارك فيها وفود من 138 حكومة، وأعلنت الإمارات دخولها بشكل رسمي للسباق العلمي العالمي لإيصال البشر للكوكب الأحمر خلال العقود المقبلة من خلال مشروع "المريخ 2117".

فيما يتضمن المشروع برنامجا وطنيا لإعداد كوادر علمية بحثية تخصصية إماراتية في مجال استكشاف الكوكب الأحمر، حسبما قالت وكالة أنباء الإمارات، مضيفة أن المشروع يستهدف في مراحله النهائية بناء أول مستوطنة بشرية على المريخ خلال مائة عام من خلال قيادة تحالفات علمية بحثية دولية لتسريع العمل على الحلم البشري القديم في الوصول لكواكب أخرى.

ويتضمَّن المشروع الجديد، الذي أعلن عنه نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ضمن القمة العالمية للحكومات، مسارات بحثية متوازية تتضمن استكشاف وسائل التنقل والسكن والطاقة والغذاء على الكوكب الأحمر، كما يتضمن المشروع البحث في تطوير وسائل أسرع للوصول والعودة من الكوكب الأحمر خلال مدة أقصر من المدة الحالية.

من جانبه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدات على "تويتر": "كما تعودنا مع كل قمة مشروع ضخم، أعلنا اليوم مع أخي محمد بن زايد عن مشروع لدخول الإمارات السباق العلمي العالمي لإيصال البشر للمريخ".

وأضاف آل مكتوم أن اسم المشروع سيكون "المريخ 2117"، حيث سيبدأ وضع تصور متكامل لإنشاء مدينة مصغرة متكاملة على المريخ بالتعاون مع المعاهد والمؤسسات الدولية المتخصصة، موضحا أن المشروع يتضمن برنامجا مكثفا لإعداد كوادر وطنية متخصصة في علوم الفضاء، "وترسيخ شغف ريادة الفضاء في أطفالنا".

وأكد "آل مكتوم" أن للإمارات العربية المتحدة "رؤية وطنية للـ100 عام المقبلة لتطوير العلوم والتكنولوجيا وشغف المعرفة في أجيالنا.. وهذا المشروع محرك رئيسي للرؤية"، حيث قال: "نستكمل اليوم من خلال هذا المشروع مسيرة معرفية بشرية.. ونبدأ رحلة جديدة ستسمر لعقود مقبلة لتسريع سعي البشر لاستكشاف الكواكب الأخرى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل