المحتوى الرئيسى

يسبب العنف والخيانة.. 7 حقائق صادمة للوجه الآخر للحب

02/14 23:14

لكل شئ وجهان إيجابي وسلبي، فكما أن مشاعر الحب تدفع بالمرء إلى عيش حياة صحية ونفسية أفضل وإنتاجية أعلى، إلا أن هناك جوانب سلبية للحب رصدها العلماء في عدد من أبحاثهم ودراساتهم:

يقول أستاذ في وحدة أبحاث التوائم في مستشفى سانت توماس في لندن، "يستند هذا إلى حقيقة بأنه إذا قام أحد التوائم بالخيانة، فعلى الأغلب بأن شقيقه التوأم سوف يخون حبيبته بنسبة 55 %. بينما بالنسبة للأشخاص العاديين، فإن النسبة تكون 23 %. إن الميل للإخلاص عامل شخصي، تحكمه الجينات والعوامل الاجتماعية الحضارية.

تسبب مشاعر الحب هبوط مستويات سيروتونين"مادة كيماوية تنتج في الدماغ"، الأمر الذي يسبب ظهور مشاعر الشك والتوجس. كذلك تنخفض هذه المادة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات استحواذية. الأمر الذي يسبب إفراز هرمون الإجهاد " كورتيزول"، الذي يرفع ضغط الدم قليلًا ويسبب الأرق. أخيرًا وجد عالم في جامعة لندن بأن الأشخاص الذين ينظرون إلى حبيباتهم، تتوقف عندهم الدوائر العصبية المسئولة عن الحكم الاجتماعي. لذلك فالحب يجعلنا مستحوذين، ومهووسين، وعميان. والأمر العجيب أننا نحب هذه المشاعر.

اقترحت دراسة أخيرة بأن الأذى النفسي يساوي في تأثيره الأذى الجسدي، حيث تستجيب المنطقتان المسئولتان عن الألم الجسدي في الدماغ، وتصبحان أكثر نشاطًا عندما يتعرض الشخص إلى ألم نفسي، مثل الانفصال أو الهجران. واستعمل مؤلفو الدراسة الرنين المغناطيسي لمراقَبة نشاط الدماغ لدى المشاركين بينما قلدوا مشاهد الانفصال والهجران فوجدوا بأن مناطق الألم الجسدي تستجيب للألم النفسي. ويعتقد الباحثين بأن الألم الناجم عن الرفض قد تطور عن ألم جسدي. لذلك لا تجرح الآخرين ولا تسبب الألم العميق عند الانفصال.

4-تقول دراسة جديدة بأن علماء في جامعة ستيرلنج في بريطانيا وجدوا بأن القرود تفضل الشريكة ذات الوجنات الحمراء، وهذا ما يفعله البشر أيضًا. يقول الباحثون، بأن الخدود المتوردة تعني الصحة الجيدة. ولعل ذلك السبب الذي يدفع النساء لاستعمال بودرة الخدود الوردية.

5-اكتشف باحثون في جامعة نيويورك وستانفورد بأن الرجل الجائع يفضل المرأة الممتلئة. عن طريق مراقَبة صالة طعام، قام علماء بالطلب من مئات الطلاب ملأ استفتاءات حول تفضيلاتهم في الشريك، فوجدوا بأن الرجال الذين عبأوا الاستفتاء مباشرة قبل دخول القاعة وصفوا شريكتهم المثالية أسمن ببضع كيلو جرامات من الرجال الذين تناولوا الطعام ثم عبئوا الاستفتاء. في حين لم تندرج تفضيلات النساء تحت هذه القاعدة. وهذا يعني بأن تسألي زوجك عن الفستان الجديد قبل الأكل فقط.

6-الحب والإدمان وجهان لعملة واحدة

يُسيطر الحب على العقل بالكامل، هذا ما دفع ببعض الدراسات أن تربطه بفكرة الإدمان، فالهوس المصاحب للحب يؤثر على الحياة اليومية، كالعمل والدراسة والتواصل مع الأخرين، فالأفراد الذي يعيشون حالة حب تكون قدرتهم على التركيز ضعيفة، ويصبحون أقل تحكُما في أنفسهم، فهذا الشعور ينشّط مناطق في الدماغ لها علاقة بالمشاعر، لكن يوقف عمل مناطق أخرى مسئولة عن الوظائف المعرفية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل