المحتوى الرئيسى

رئيس لجنة الدفاع والآمن القومي: السيسي هبة من الله.. ومصر على الطريق الصحيح (حوار)

02/14 21:13

السيسي هبة من الله لشعب مصر

على الحكومة الجديدة تخفيف الأعباء الاقتصادية

على الجميع أن يتقي الله في عمله ولن يبني مصر إلا ابنائها

الجماعات الإرهابية ينفق عليها مليارات الدولارات من قوى إقليمية وعالمية كارهة لمصر

القوات المسلحة نجحت بنسبة 95% في القضاء على الإرهاب في سيناء

شغل اللواء كمال عامر، العديد من المناصب المهمة منها رئيسا لأركان القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية.قائد القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية، رئيس أركان الجيش الثالث الميداني، مديرا للمخابرات الحربية والإستطلاع حتي 1997 ومحافظًا لكل من مطروح وأسوان.

أكد اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن مصر والمنطقة العربية تشهد فترة استثنائية من تاريخها المعاصر يستلزم مزيد من التكاتف والتماسك بينهم، مؤكدًا أن هناك مؤامرات لنشر الفوضى الخلاقة وتفتيت الدول كم يحدث في ليبيا والعراق وسوريا واليمن.

وأوضح عامر في حواره لـ "أهل مصر" أن مصر ستتجاوز عنق الزجاجة الموجوده فيه الأن وستمر من هذه المرحلة اقوى من قبل،مضيفًا أن الشعب المصري يثق في الرئيس السيسي ويتحمل الوضع الحالة لعلمه أن مصر تسير على الطريق الصحيح.

و كشف رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي عن المميزات التي اعدتها اللجنة لمنحها للشهداء وكواليس زيارة اللجنة لهيئة الطاقة الذرية، وإلى نص الحوار..

في البداية كيف ترى دور مجلس النواب بعد أكثر من عام من انعقاده؟

مجلس النواب الموجود الأن من افضل المجالس التي مرت وعبرت عن الشعب المصري خلال الفترة الماضية فالمجلس يوجد أكثر من 80% من اعضاءه من المؤهلات العليا وبه 33 نائب حاصل على الدكتورة و11 نائب حاصل على الماجستير وأكثر من 200 شاب أقل من 45 سنة و90 أمرة، ويمثل كل الخبرات المميزة التي يحتاج إليها المجلس، ومنذ اللحظات الاولى لإنعقاد المجلس ونحن نعمل فقمنا بمراجعة 340 قانون صدروا من ايام المستشار عدلي منصور، وقمنا بعمل لائحة للمجلس في مدة كانت كثيفة العمل وناقشنا بيان وخطة الحكومة، ولكن بعض الفئات لا ترى عمق هذه المهام وتحاول تشويه المجلس، ولكن المجلس يعمل بكل جهد ووطنية والتاريخ سيجل أنه من افضل مجالس مصر.

ما هي أهم التشريعات والقوانيين التي قام بها المجلس خلال تلك الفترة؟

من اهم القوانيين التي صدرت قانون الخدمة المدنية، والقيمة المضافة وبناء الكنائس، وهناك قوانيين عامة صدرت اخره تمس الحياة المباشرة للمواطن.

فيما يخص لجنة الدفاع والأمن القومي ما أهم التشريعات التي عملت اللجنة على إخراجها؟

اللجنة ناقشت خلال الفترة الماضية قانون رفع حالة الطوارئ في شمال سيناء، والقانون 106 للشرطة المدنية في تأمين الحياة الأهداف الحيوية، وقوانيين مختلفة خاصة بالمرور، وهناك مشروعات قوانين خاصة بالفساد وهناك قوانين لعمل هامش ربح للسلع الاستراتيجة ومشروعات قوانيين للتنمية المستدمة للمناطق الحدودية بالإضافة إلى القوانيين المختلف في كافة المجلات.

كيف ترى تنوع العمليات العمليات الإرهابية في سيناء والوادي الجديد حتى وصلت إلى قلب القاهرة؟

الجماعات الإرهابية تحاول إنهاك مصر بكل الطرق فيحولون تنوع الجماعات وهذه الجماعات الإرهابية يصرف عليها مليارات الدولارات ويتم امددها بالذخائر، وتحاول تشتت الانظار بهجوم من اكثر من منطقة سواء شمال مصر أو جنوب مصر أو القاهرة لتشتيت جهود القوات المسلحة والشرطة، بالإضافة أن هذه الجماعات المتطرفة تحاول التأثير على البنية التحتية لمصر وإضعافها إقتصاديًا فنرها تحاول تدمير محولات الكهرباء والسكة الحديد.

كم تقدر نسبة نجاح القوات المسلحة والشرطة في مواجهة الجماعات الإرهابية؟

نجح الجيش والشرطة والشعب المصري بنسبة تفوق 95% والجزء الباقي تقوم القوات المسلحة بعمل ضربات استباقية في الفترة الماضية وهناك امور تقوم القوات المسلحة بعملها ولا تريد الافصاح عنها لتطهير الجزء المتبقي من شمال سيناء.

ما هي جهود لجنة الدفاع والأمن القومي لتكريم الشهداء؟

لجنة الدفاع والامن القومي أعدت 12 مكافئة للشهداء سواء كانوا مدنيين أو عسكريين:

1_مكافئة استتشهاد 100الف جنية بموجب قرار من رئيس الوزراء

2_وثيقة تامين بمبلغ 16 ألف جنية وللمصابين كل بحسب اصابته

3_ منحة عاجلة بمبلغ 35 ألف جنية

4_ معاش استثنائي للضباط بقيمة 2500 وللأفراد ب 1500 جنية

5_حافز دعم معاشي للضباط 00 4 وللغفراء 200 في السنة

6_ تعويض لمرة واحدة بناءًا على الاجر الاساسي وتغييره وفقُا للسن

7_ منحة وفاء قيمة مرتب اخر 3 شهور من العمل

8_ استخراج بطاقة علاجية بالمجان لوالدين الشهيد

9_تقديم دعم مادي من 4000 إلى 12000 لاولاد الشهداء في بداية كل عام دراسي وحتى الانتهاء من الدراسة.

10_ استثناء اسرة الشهيد من القرعى في الإسكان والحج والعمرة

11 _ منح رتبة استثنائية لكل ضابط وورتبتين للأفراد

12_ صرف مبلغ مالي كمصاريف للجنازة من اخر جهة عمل

ما هو التهديد الحقيقي للأمن القومي المصري؟

لاشك أن مصر تمر بمرحلة خطيرة في تاريخها المعاصر وليس هي فقط بل الشرق الأوسط والعالم العربي كله، وابرز التحديات التي تواجه مصر هي الإرهاب، وكذلك التحدي الاقتصادي فمما لاشك أن الاقتصاد يؤثر على كافة الجوانب السياسية والاجتماعية فالدولة القوية اقتصاديًا تكون قوية في كل شئ وبعد ذلك هناك تحدي وهو زيادة التعدد السكاني فمصر تزيد دون سيطرة مليون مواطن كل 6 شهور وهو ما يمثل عبء حقيقي على الدولة فلابد من عمل توازن بين موار الدولة والعدد السكاني لديها.

كيف ترى انهيار دول عربية مثل "العراق وسوريا وليبيا واليمن"؟

هناك محاولة لتفتيت الدول العربية إلى دويلات صغيرة لا تستطيع أن تدافع عن نفسها بما يحقق مصالح الاخرين، وبالفعل نحجت ما يمسى بالفوضى الخلاقة أو الربيع العربي فهذا المؤامرة قامت بتقتيت الدولة العربية وهو ما نراه في كل بلاد العرب، والعالم العربي بدأ يدرك أن ما حدث ليس ربيع عربي بل هو محاولة لتقسيم وتفتيت الدولة العربية فيما يسمى بالفوضى الخلاقة، وكانت هذه المؤامرات تستهدف مصر.

كيف نواجه هذه المؤامرات التي تحاول تفتيت الدولة العربية وتقسمها؟

لا سبيل لمواجهة هذه المؤامرة الإ بالتوحد والتماسك بين الدول العربية وبعضها، وتطبيق الأمن القومي العربي فيما بينها، وهناك دعوات ظهرت لتكوين جيش عربي موحد، والناس الآن ادركت أن ما حدث هو تربص بهذة الدول العربية.

هلل لازال هناك متربصون يريدون تقسيم مصر؟

هناك قوى كارهة لمصر داخلية وهناك قوى اقليمية وقوى عالمية كارهة لمصر لا تزال تحاول التربص بمصر، فالقوة الداخلية وهي الجماعات الإرهابية تحاول بشتى الوسائل إضعاف ثقة الناس في قيادتها وتبث الشك وإضعاف الروح المعنوية للمواطنين، ولابد أن يكون الشعب على وعي ويدرك أن ضعف الأمة في تهييح الشعب المصري ضد الدولة، فالجماعات المتطرفة حاولت اشعال نار الفتنة الطائفية وفشلت ولا تزال تحاول اشعال الفتن وبث الشائعات لعمل بلبلة في الدولة المصرية.

ما أخطر أمر يمكن أن يواجه مصر خلال الفترة المقبلة؟

أخطر شئ هو محالة نشر الانقسام المجتمعي وتفتيت الشعب فلابد من المحافظ على تماسك القوى الداخلية فمصر الان تبني مشروعات عملاقة لتنمية حقيقية، وتفكر في المستقبل، وسنحقق انجازات كبيرة، فمصر الآن في عنق الزوجاجة الاقتصادية، وأنا هنا اناشد كل التجار أن يبتعدوا عن الجشع وغلاء الاسعار للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية، وعلى الجميع أن يرحم الناس فهناك اسباب غير منطقية لارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية خلال الفترة الماضية، واللجنة تناقش مقترح قانون لعمل هامش ربع للسلع الاستراتيجية لعمل تسعيرة استرشادية.

لجنة الدفاع والأمن القومي كان لها زيارة لهيئة الطاقة الذرية ما هي كواليس هذه الزيارة؟

الطاقة الذرية من اهم المشروعات التي بدأت منذ عصر جمال عبد الناصر في 1953 وتم تطوير قدراتها سنة 98 بقدرة 22مج واط لخدمة الاهداف السلمية للتنمية كلها في خدمة المجتمع والزيارة كانت للوقوف على حال الهيئة ومتابعة اداء العاملين فيها وخاصة أن الدولة على مشرف افتتاح مشروع الضبعة العملاق للطاق النووية السلمية.

ما هي أهم التوصيات التي خرجت بها اللجنة من هذه الزيارة؟

أهمية توفير طاقة كهربائية بديل خوفًا من انقطاع الكهرباء، عمل حوافز للمهندسين والخبرات داخل الطاقة النووية حتى لا يتسربوا للعمل في دول خارجية، والعمل على امدادهم بالامكانيات لتجديد كفائتهم لخدمة الوطن،وذلك بالإضافة إلى أن هناك مشروع الضبعة الذي سيفتتحه الرئيس خلال الفترة القادمة، وسيزود قدرة مصر الكهربائية بطريقة كبيرة جدًا.

ماذا تطلب من رئيس الحكومة عقب التعديل الوزاري الأخير؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل