المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في مقتل 101 كونغوليً

02/14 21:35

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إلى فتح "تحقيق مستقلّ" في مقتل 101 شخص على الأقل، في أحداث عنف اندلعت وسط الكونغو الديمقراطية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، ليز تروسيل، إن 39 امرأة على الأقل قتلن في أعمال عنف ناجمة عن اشتباكات اندلعت، من الخميس إلى الإثنين الماضيين، بين الجيش الكونغولي وميليشيا محلّية في محافظة "كاساي الوسطى".

وأضافت تروسيل، خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة جنيف السويسرية، أن "جنود الجيش الكونغولي أطلقوا النار مع أن عناصر الميليشيا التي لم تكن مسلّحة إلا بالرماح"، مشيرة إلى وجود مدنيين ضمن القتلى.

وأعربت تروسيل عن "قلق" منظمتها إزاء "العدد الكبير للقتلى"، لافتة إلى أنه "في حال تأكّدت هذه الحصيلة، فسنكون أمام استخدام مفرط للقوة من قبل الجنود".

وفي سياق متصل، أدانت المنظمة الأممية على لسان الناطقة باسمها ممارسات الميليشيا المحلية (لم تسمّها)، والتي تقوم بتجنيد الأطفال واستهداف رموز الدولة في المنطقة (وسط الكونغو الديمقراطية).

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الكونغولية على ما ذكرته المتحدثة الأممية.

وتواجه المناطق الواقعة وسط الكونغو الديمقراطية موجة من العنف، وذلك منذ منتصف أغسطس الماضي، حيث قتل الزعيم القبلي كاموينا نسابو خلال عملية أمنية قادتها الشرطة الكونغولية.

وحاول "نسابو" إنشاء حزب سياسي قبل أن يعلن تمرّدا انتهى، عقب مقتله، بانفجار الوضع في 3 محافظات وسط البلاد (كاساي وكاساي الوسطى وكاساي الشرقية).‎

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل