المحتوى الرئيسى

إصلاح التعليم «أخر تصريحات» الوزير المستبعد

02/14 18:06

أكد الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم المستبعد من التشكيل الوزاري، إننا نحتاج سنويا إلى إنشاء ما يقرب من 155 ألف فصلا جديدا سنويا لتطوير منظومة التعليم عبر إلغاء الفترتين، واستيعاب الأعداد الجديدة، والتغلب على الكثافة المرتفعة.

وأضاف الوزير - في أخر ظهرور إعلامي له، وآخر تصريحات قبل أن يبلغ باستبعاده من المنصب، وذلك خلال مشاركته في الاجتماع التشاوري لمبادرة تعزيز القيم والخلاق برعاية الأزهر والكنيسة صباح اليوم الثلاثاء- قائلا: «أنا هنا لست في موقف الدفاع ولكن في موقف الحوار والتفاعل»، وذلك ردا على الهجوم الكبير الذي وجهه عدد كبير من المثقفين والفنانين والإعلاميين الذين شاركوا للوزارة وتحميلها المسئولية عن انهيار منظومة القيم والأخلاق في مصر.

وتابع: «لا يمكن أن نتحدث عن تطوير للتعليم والكثافة في بعض مدارس العاصمة وصلت إلى 140 تلميذا في الفصل»، وضرب مثلا بعزبة خيرالله التي يسكن فيها 750 ألف نسمة ولا يخدمها سوى مدرسة واحدة.

وأضاف أنه عندما زار مدرسة في منطقة ناهيا اكتشف أن الفصل فيه 130 تلميذا، وعندما سأل المدرسة هل تعرفين أسماءهم، اكتفت بابتسامة.

وقال الوزير المستبعد، إننا نحتاج إلى 52 ألف فصل سنويا للقضاء على نظام الفترتين وتقديم يوم دراسي كامل نقدم فيه الأنشطة والخدمات وحصص الرسم والموسيقى والتربية الزراعية والمسرح وغيرها التي تشكل الوجدان وإنشاء 53 ألف فصل أخر للقضاء على الكثافات المرتفعة، و33 ألف للمناطق المحرومة والعشوائية، وهو ما يعنى أننا كدولة نحتاج إلى 155 ألف فصل تدخل الخدمة كل سنة من أجل منظومة تعليمية نرضى عنها وننزل بالكثافة إلى ما دون الـ 40 تلميذا في الفصل. 

وأكد الشربيني، أن الدولة بدأت التصدي الحقيقي والجذري للمشكلة في العام الأخير وكنا نستهدف الحل من 3 إلى 4 سنوات، ويكفى أننا استهدفنا هذا العام إنشاء 43 ألف فصل جديد بعد أن كنا نبني 4 آلاف فصل فقط، وسوف نستلم منصف سبتمبر المقبل 20 ألف فصل قبل بدء العام الدراسي القادم .

وقال لدينا برنامج نسعى من خلاله إلى تعديل القيم التي اهتزت في المجتمع المصري.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل