المحتوى الرئيسى

تعرف على خطة وزير التربية والتعليم الجديد للنهوض بالمنظومة

02/14 17:49

تكشف تصريحات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الحالى، عن أفكاره تجاه المنظومة التعليمية وتطويرها بشكل كبير، حيت تسير فكرة الوزير الحالى والذى كان يشغل منصب مستشار الرئيس سابقا، حول مقولة ضرورة أن نعلم الشباب "الصيد" بدلًا من إعطائه "السمكة".

قال شوقى خلال تصريحات صحفية له أن أول ما يعمل عليه هو أن يجعل المدرسة مكان محبب للطلاب أى يعمل على عودة الطلاب إلى المدرسة مرة أخرى وعدم النفير منها، بالإضافة إلى العمل على تحسين أوضاع المعلمين.

وأكد الدكتور طارق شوقى مستشار رئيس الجمهورية "عبد الفتاح السيسى" للتعليم، أن مشروع بنك المعرفة المصرى قد مر عليه عام كامل، حيث تم إنشاؤه فى يناير الماضى لعام 2016 وهو أكبر مكتبة رقمية فى العالم تهدف إلى إتاحة كل المحتوى المعرفى والتعليمى والبحثى التى تنتجه كبرى دور النشر العالمية مجانًا لكل المواطنين داخل الأراضى المصرية.

وأشار شوقى إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يهدف إلى أن تكون مصر دولة تنافسية على الإبتكار قائلاَ:" عايزين نحول المدرس إلى مخرج، ويكون دوره أكثر إيجابية يأخد المادة الدراسية من بنك المعرفة يحولها إلى إبتكار وإبداع "، وحول طباعة كتب بأكثر من 2 مليار جنيه بلا فائدة قال شوقى أن ما يحدث فى التعليم الآن هو تراكمي ليس مربوط بشخص أو زمن ولكن نحن نسعى إلى تفعيل بنك المعرفة بين الطلاب وتوعية الطلاب وأولياء الأمور وكذلك المعلمين به حتى ننهض بفكرنا.

وعن تدريب المعلمين على بنك المعرفة، قال شوقى وزير التعليم الحالى أنه تم تدريب المعلمون من خلال برنامج المعلمون أولا الذى يستهدف تدريب 10 آلاف معلم كمرحلة أولى تم تدريب أكثر من 5000 حتى الآن منهم من مدارس تجريبية مختلفة، مشيرًا إلى أن تدريب المعلمين على مادتى العلوم والرياضيات باللغات من بنك المعرفة سوف يساعد وزارة التربية والتعليم فى مسألة إجراء إمتحانات اللغات بنفس اللغة المدروسة.

وقال شوقى إن خطة الدولة خلال الأيام القادمة، هى أن يكون للطالب أكثر من مصدر للمعرفة غير الكتاب المدرسى وسوف يوفر له بنك المعرفة كل هذا، مشيرًا إلى أن نطاق المشروع بدأ يتوسع فى محافظات غير القاهرة مثل أسوان والأسكندرية.

تم إختيار فى السنة الأولى 10 آلاف معلم وتدريبهم من المدارس التجريبية من حيث القدرات اللغوية، لكى نكون سفراء التغيير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل