المحتوى الرئيسى

كيف أحافظ على صحة مفاصلي؟

02/14 16:25

من المهم جدا ان تعتني بمفاصلك وتحافظ عليها وتتجنب الإصابة والضرر، لأن هذا قد يؤثر على صحتك ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض. إليك بالصور كيف تحافظ على صحة مفاصلك؟ (مفاصل الجسم: كيف تعمل بشكل سليم)

استخدام الدعامات (Braces)، أمر مهم عند ممارسة النشاطات المختلفة، مثل التنس، التزلج، ركوب الدراجة وغيرها، التي قد تعرض مفاصلك للخطر، فهذه الدعامات قد تحميك وتجنبك الإصابة.

من المهم جدا لصحتك ان تتحرك، سواء كنت تقرأ، تعمل أو تشاهد التلفاز. يوصى بتغيير وضعيتك بين فترة وأخرى، وخذ قسطا من الراحة وقم ببعض الأنشطة.

قم بالأنشطة التي لا تؤذي المفاصل، مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة وتمارين القوة. يمكنك استشارة الطبيب، المعالج البدني أو مدرب معتمد عن الأنشطة المناسبة لك، وكيفية القيام بها.

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد، عليك خسارة ولو القليل من الوزن الزائد، لأنه يؤثر على مفاصلك إذ قد يضغط على الوركين والركبتين والظهر. إسأل طبيبك ما هي أفضل طريقة للقيام بذلك.

حاول ان تتمدد يوميا أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع. ولكن لا تفعل ذلك عندما تكون عضلاتك باردة، قم بالاحماء الخفيف أولا، كأن تمشي لمدة 10 دقائق للتخفيف عن مفاصلك والأربطة والأوتار المحيطة بها.

من الطبيعي أن تشعر ببعض الألم في العضلات بعد ممارسة الرياضة، لكن إذا استمرت هذه الآلام لأكثر من 48 ساعة، فهذا قد يشير إلى أنك بالغت واتعبت مفاصلك، في المرة القادمة قلل من التمارين، ويوصى بتجنب ممارسة التمارين عندما تشعر بالألم لأنها قد تؤدي إلى حدوث إصابات أو أضرار.

الكالسيوم وفيتامين (د) يمكنها أن تساعدك على ذلك؛ تعتبر منتجات الألبان من أفضل مصادر الكالسيوم، لكن الخضار الورقية مثل البروكلي واللفت تعتبر مصدرا جيدا أيضا. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم من غذائك، اسأل طبيبك عن المكملات الغذائية.

المواد المنشورة في موقع ويب طب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض. - اقرأ المزيد

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل