المحتوى الرئيسى

ارتفاع الكوليسترول .. أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

02/14 14:34

يعاني الكثير من الناس من ارتفاع الكوليسترول في الجسم، ونجد أن أنظمة الحمية الغذائية تحذر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، فالكوليسترول هو دهون متراكمة على الشرايين، وتقلل من تدفق الدم إلى القلب مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة منها أمراض القلب، لهذا في هذا المقال يهمكم التعرف على أسباب ارتفاع الكوليسترول وأعراضه وكيفية علاجه وطرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول الضار بالأطعمة!

هو مادة يقوم الجسم بصنعها بنفسه ليحافظ على توازن الجسم فوجودها مهم للجسم للقيام بالمهام اليومية، ولكن وجوده بكمية مرتفعة تؤذي الجسم وتسبب الكثير من الأمراض، لهذا فيوجد في الجسم الطبيعي بكمية معتدلة، ولا يحتاج الجسم سوى 1000 ملليجرام، من الكوليسترول الموجود في الأطعمة ، ليمد الجسم بالطاقة.

هناك عدة عادات أو أسباب مرضية تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهي:

اقرأ أيضاً: زيادة الكوليسترول المتوارث عائلياً

هذا النوع ينتجه الجسم طبيعياً ، ويوجد في الدم لتنظيف الأوعية الدموية ، وتكون النسبة الطبيعية هي من 140 إلى 200 ملليجرام ، ويتم نقله في الدم من خلال بروتين دهني عالي الكثافة وبروتين دهني منخفض الكثافة.

ينتقل الكوليسترول إلي الكبد بسهولة في الدم، ليتكسر من خلال البروتين الدهني عالي الكثافة، وهناك نسبة يجب أن يزيد عنها وهي 40 ملليجرام، ويتم تحويله إلى عصارة مرارية.

يقوم بنقل الكوليسترول من الكبد إلى الدم، ويقوم بتوزيع الكوليسترول على خلايا الجسم أو بلازما الدم، هذا النوع من الكوليسترول يجب أن تصل نسبته في الدم إلى أقل من 100 ملليجرام.

هذا النوع يوجد في الأطعمة مثل البروتين الحيواني مثل البيض؛ والذي يحتوي على كمية من الكوليسترول تبلغ 279 ملليجرام، أما التفاح فلا يحتوي على الكوليسترول، ويوجد أيضاً في الكثير من الأطعمة البحرية مثل القريدس.

ويطلق على الكوليسترول النافع والذي ينتقل من خلال البروتين الدهني إلى الدم HDL، أما الكوليسترول الضار فيطلق عليه LDL، ويرتفع النوع الثاني بعد زيادة نسبة الأطعمة التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضاً:5 أطعمة تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم

قد يصاب الأشخاص بالأمراض الآتية ، بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وترسب الدهون، وهي:

اقرأ أيضاص: ارتفاع ضغط الدم معلومات تهمك عن صحتك

يرتبط ارتفاع الكوليسترول في الجسم بارتفاع نسبة الكبريت ، وهذا من خلال التالي:

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| مصادر الكوليسترول في الجسم

لهذا فمن الضروي التوجه إلى الطبيب، مع تناول الأطعمة التي تحفز من زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، ومحاربة الكوليسترول الضار.

هذه الأطعمة تحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول، كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الجسم، وهي:

اقرأ أيضا: فوائد مذهلة للتين الشوكي لصحة جسمك

اقرأ أيضا: فوائد التفاح للقلب والرئتين والحماية من السرطان

اقرأ أيضاً: فوائد زيت السمك( الأوميجا3) وآثاره الجانبية

تقلل الذرة الصفراء من الكوليسترول عن طريق الزيت المستخلص منها، والذي يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول.

اقرأ أيضا: فوائد الذرة المسلوقة الصحية و قيمتها الغذائية و طريقة تحضيرها

الخرشوف مفيد لصحة القلب، ويقلل من نسبة الكوليسترول المرتفع على الشرايين، وبهذا فإنه يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض القلبية والصدرية.

اقرأ أيضا: فوائد الخرشوف للتخسيس و علاج الكثير من الأمراض

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الكربوهيدرات المفيدة التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، فهي تحتوي على فيتامين ب الذي يساعد على التقليل من الدهون الموجودة في الجسم، فالألياف غير القابلة للذوبان تساعد على التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم وتساعد على حرق الدهون المتراكمة على الشرايين، ومن أنواع الحبوب الكاملة المهم تناولها، دقيق الشوفان، خبز النخالة، الأرز البني.

اقرأ أيضاً: أهمية الحبوب الكاملة..وكيف تتناولها في طبقك المفضل؟

للقرفة العديد من الفوائد لأنها تحتوي على الدهون الثلاثية التي تعالج ارتفاع الكوليسترول ، فتناول ملعقة من القرفة يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

تناول فص ثوم على الريق يحميك من ارتفاع الكوليسترول ، لأنه يحتوي على أحماض أمينية تحد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل من تجلطات الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد تناول الثوم على الريق لعلاج الأمراض

تحتوي المكسرات وخاصة عين الجمل على الأوميجا 3 الذي يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، تناول ربع كوب من المكسرات غير المملحة كوجبة خفيفة بين الوجبات لتعالج ارتفاع الكوليسترول .

الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت بذر الكتان يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لهذا استبدل الزيوت المهدرجة بالزيوت الطبيعية.

اقرأ أيضا: زيوت طبيعية لا تعرفها مفيدة لصحتك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل