المحتوى الرئيسى

وزارة الري تصدر بيانا عن حالة المجرى بفرع رشيد

02/14 14:06

أصدرت وزارة الموارد المائية والري ، بيانا رسميا بخصوص حالة المجرى بفرع رشيد.

وأوضحت الوزارة أن فرع رشيد أحد فرعي نهر النيل في غرب الدلتا ويبدأ من قناطر الدلتا حتى مصبه في البحر المتوسط وترجع أهمية فرع رشيد أنه يخترق 5 محافظات من محافظات الدلتا وهى (الجيزة – المنوفية – الغربية – كفر الشيخ – البحيرة) وتقع على جانبيه عدة مآخذ لمحطات مياه الشرب ويبلغ طوله (240 كم) بالإضافة إلى مآخذ لكثير من مغذيات الترع .

وقالت إنه من هنا جاء اهتمام الوزارة بأهمية إزالة مصادر التلوث لفرع رشيد بما يتماشى مع مسئوليات وواجبات الوزارة، للحفاظ على نهر النيل من التلوث والتعديات.

وقد تغلبت الوزارة على مشكلة تكاثر ورد النيل في فرع رشيد نظرًا لطبيعة فرع رشيد الهيدروليكية مما يساعد على تكاثر ورد النيل، واستطاعت الوزارة القضاء نهائيًا على ورد النيل بفرع رشيد، وأنهت الوزارة مشكلة الصرف الصناعي بفرع رشيد، حيث لا يوجد صرف صناعي إطلاقًا على الفرع بعد نجاح الوزارة في تحويل صرف عدد (4) مصانع خارج الصرف على النيل. 

ونجحت الوزارة في القضاء على مصدر من مصادر التلوث حيث تم القضاء نهائيًا على مشكلة الأقفاص السمكية، وأصبح الفرع خاليا من الأقفاص السمكية نظرًا لطبيعة العلائق التي تقدم لهذه النوعية من مخلفات الحيوانات النافقة والصرف الصحي وقد ظهر هذا بوضوح هذا العام، حيث كان يعاني الفرع في فترة أقل الاحتياجات من الأسماك النافقة وذلك خلال شهري ديسمبر ويناير.

وقد تغلبت الوزارة على نوعية المياه حيث بلغ الإجمالي المنصرف أمس لفرع رشيد 10.750 مليون متر مكعب ليتسنى تحسين نوعية المياه، وقد انعكس هذا جليًا هذا العام حيث تعمل جميع مآخذ مياه الشرب بكامل طاقتها وبدون توقف.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل