المحتوى الرئيسى

وزير البيئة: مصنع «سينمار» قدم خطة توفيق أوضاع تنتهي في 6 أشهر

02/14 12:23

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن الموقف البيئي لشركة "تي سي اي سينمار" بمحافظة بورسعيد، تحت الرقابة الدائمة من جهاز شئون البيئة وفرعه المختص، وإن الجهاز قام بأكثر من سبع حملات تفتيشية على هذا المصنع في الفترة من 2015 حتى الآن، وتم رصد عدة مخالفات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة أمس، الاثنين، برئاسة طلعت السويدي لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من عضو اللجنة أحمد فرغلي، عن دائرة بورسعيد، والذي أكد أن المصنع يسبب أضرارا بيئية جسيمة للمنطقة المحيطة.

وأضاف "فهمي" أن الانبعاثات المنبعثة منه خانقة وسامة.

وفي رده على طلب الإحاطة، أكد "فهمي" أنه بناءً على الشكاوى وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب، تم عمل حملات تفتيشية على المصنع وتحويل كل ما هو مخالف للنيابة، وأن الوزارة تتدخل مع المصنع تنفيذا للمادة 22 من القانون الذي يلزمنا بإعطاء مهلة 60 يوما لعرض خطة الإصحاح البيئي.

وتابع: "بناءً على هذه الخطة، نعطي للمستثمر مهلة إضافية أو نطالب الجهة الإدارية بغلق مصدر التلوث بدون أي مساس بأجور العاملين"، مشددا على أنه في حالة اكتشاف خطر بيئي جسيم من حق الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة أن يأمر بغلق المنشأة على الفور.

وأوضح أن الشركة تقدمت بخطة لتوفيق أوضاعها البيئية لجهاز شئون البيئة بتاريخ 2016/8/28 بحيث تبدأ في 2016/9/30، علمًا بأن تنفيذ عمليات الإصحاح البيئي للمخالفات سوف يستغرق حوالي 6 أشهر فقط، أما عملية ربط المداخن بمنظمة الرصد الذاتي للشركة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية بجهاز شئون البيئة سوف تستغرق حوالي 24 شهرا.

وأكد "فهمي" أن الخطة تضمنت توفيق أوضاع الشركة وربط المداخن على الشبكة القومية للرصد البيئي خلال ثلاث مراحل، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى بربط 3 مداخن فى الغلايات الخاصة بمصنعي الكلور والصودا.

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة من إدارة الالتزام البيئي بالجهاز وإدارة الحرب الكيماوية والمعمل المركزي بجهاز شئون البيئة والفرع لمراجعة خطة توفيق الأوضاع المقدمة من الشركة، وأخذ عينات وإجراء القياسات اللازمة لنوعية الهواء والصرف الصناعي، حيث تم أخذ عينة صرف صناعى، وجاءت نتائج العينة مطابقة.

وقال: "وقد عقدت اللجنة المشكلة بقرار الرئيس التنفيذى للجهاز رقم 8 لسنة 2017 والمكلفة بدراسة الوضع البيئى للمنطقة الصناعية ببورسعيد أول اجتماعاتها بمحافظة بورسعيد، حيث قامت بمعاينة ميدانية للحزام الأخضر الفاصل بين الشركة والوحدات السكنية المقابلة، ومناقشة الشركة فى خطة استكمال المسافات البينية للحزام، كما تم نقل المعمل المتحرك للفرع فى المنطقة المقابلة للشركة كأحد توصيات اللجنة لرصد جميع الانبعاثات الصادرة وقياس جودة نوعية الهواء بالمنطقة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل