المحتوى الرئيسى

احذر زر الغفوة وتصفح البريد الإلكتروني .. هكذا تدمر صحتك

02/14 12:09

لا شك أن كل شخص منا لديه الكثير من الأشياء في جدول أعماله اليومي، والتي يقوم بها دون أن يكون على دراية أن تلك الأشياء التي يظنها عادية قد تسبب الضرر له، حيث بإمكانها تدمير سعادته وتقليل إنتاجيته.

وفي السطور التالية نستعرض عددا من هذه الأشياء الخاطئة التي عليك شطبها من قائمة أعمالك اليومية، وذلك بحسب موقع  “Business Insider”.

لا شك أنه لا يوجد أفضل من دقائق الغفوة الإضافية التي يحصل عليها الشخص عقب ضربات المنبه، والتي ينهيها بالضغط على زره اللعين الذي تسبب في إيقاظه، للعودة إلى الغفوة مرة أخرى.

ولكن بالرغم من جمال هذه الدقائق الإضافية إلا أنها ليست شيئا جيدا على الإطلاق، فبحسب ما قاله خبير النوم تيموثي مورجنتيلور لجيسيكا أورويج، فإن دخول الشخص في نوم عميق عقب ضغطه على زر المنبه يجعله يدخل في دورة نوم لا يتمكن من إنهاءها، الأمر الذي يجعله لا يكون بصحة جيدة عقب الاستيقاظ، ولذا فعليه معرفة عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمه يوميا والحصول عليها دون اللجوء للحصول على دقائق نوم إضافية عقب ضربات المنبه.

2-لا تتصفح بريدك عند الاستيقاظ

يعد أول شيء يلجأ الكثيرون إلى فعله عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة هو مد أيديهم إلى هواتفهم المحمولة وتفحص رسائل البريد الإلكتروني الخاص بهم، وهو الأمر الذي عليهم التوقف عن ممارسته فورا.

وبحسب جولي مورجنستيرن، مؤلفة كتاب Never Check Email in the Morning، فإن الشخص الذي يلجأ إلى قراءة رسائل بريده الإلكتروني عقب الاستيقاظ مباشرة لن يتعافى أبدا، ولذا عليه انتظار ساعة على الأقل عقب استيقاظه حتى يقوم بعمل مثل هذا الشيء.

3- تناول القهوة قبل الذهاب للعمل

يظن الكثيرون أنهم لا يمكنهم بدء عملهم قبل احتساء كوب القهوة الصباحي الخاص بهم، والذي عادة ما يتناولونه بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحا، مما يمثل خطورة على صحتهم، حيث أن ذلك ينتج مستويات أقل من الكورتيزول والذي ينظم طاقته، ولذا فعليهم عدم احتساء القهوة قبل التاسعة والنصف صباحا.

يتجاهل الكثيرون وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى عملهم، ولكنهم إن علموا خطورة ذلك على جسدهم لما تجاهلوها أبدا، فبحسب خبيرة التغذية ليزا ديفازيو، فإن الإفطار يحفز عملية الأيض، ويغذي مستويات السكر في الدم مما يساعد الشخص على التركيز طيلة اليوم، وتجاهلها يجعل الشخص سريع الانفعال ويجد صعوبة في التركيز.

دائما ما يعتبر رؤساء العمل الموظفين الذين يتأخرون في الوصول إلى العمل أقل اجتهادا عن غيرهم، الأمر الذي يجعلهم يعطونهم تقييمات أقل، حتى وإن كن يغادرن العمل متأخرا، ولذا عليك الوصول إلى مكتبك مبكرا.

6- إنهاء المهام السهلة أولا

“تناول ضفدعا حيا أول شيء في الصباح، ولن يحدث ما هو أسوأ بقية اليوم”، تنصح هذه المقولة التي قالها مارك تين كل شخص بالبدء في عمل الأشياء الصعبة في بداية اليوم وتأجيل الأمور السهلة إلى آخر يومه، حيث أنه يمكنه القيام بالأشياء السهلة عندما يصاب بالإجهاد ولكنه لا يمكنه فعل ذلك مع الأشياء الصعبة.

7- محاولة إخلاء صندوق الوارد

 يوجد الكثيرون الذين يحبون  الرد على كافة رسائل البريد الإلكتروني التي تصل إليهم، الأمر الذي يتسبب في ضياع الكثير من وقتهم في الرد على رسائل قد تكون غير مهمة، ويمكنه استغلال الوقت الذي يضيعونه في الرد عليها في عمل شيئا نافعا

8- تناول الغداء في مكتبك

يرى البعض أن هذا شيئا سيئا نظرا لأنه يؤخرهم عن إنجاز عملهم والذهاب مبكرا إلى منازلهم، ولكن بحسب ما أثبتته العديد من الأبحاث فإن اقتطاع الشخص لبعض الوقت من أجل تناول الطعام مع زملاء العمل يسهل من تقاربهم وقد يحسن أدائهم، حيث يعطيه قسطا من الراحة مما يجعله يجدد نشاطه.

9- الاستماع إلى الموسيقى خلال العمل

يلجأ البعض إلى الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل، ظنا منهم أنها تساعدهم في التركيز، ولكن هذا ليس حقيقيا، حيث قال عالم الأعصاب والموسيقار دانيال ليفيتين، إن الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل يتسبب في تراجع أداء الشخص لمهامه العقلية كالقراءة و الكتابة، ولكن الأمر مختلف مع الأعمال التي تتمثل بالرتابة والتكرار كالعمل على خط إنتاج أو القيادة لفترات طويلة، ففي هذه الحالة تساعد الموسيقى الشخص على النشاط.

ولذا فإذا كنت ترغب في سماع الموسيقى فاستمع إليها قبل بدء العمل لتحسين مزاجك ومساعدتك على الاسترخاء.

 لا شك أن يومك في العمل كان طويلا للغاية، وأنك أصبت بالإرهاق جراء ذلك، وكل ما تحلم به هو تناول الطعام وارتداء بيجامتك والذهاب إلى فراشك، ولكن قيامك ولو بالقليل من التمارين الرياضية قبل هذا سيجعلك أقل عرضة للقلق والاكتئاب، كما سيقوي عظامك ويخفض خطر إصابتك بأمراض القلب، كما سيساعدك على فقدان الوزن.

11- تناول  وجبة العشاء في وقت متأخر

كلما تناولت عشاءك متأخرا كلما واجهت مشاكل في النوم وفي زيادة الوزن، ولذا من الأفضل لك أن تتوقف عن تناول الطعام بمدة 3 ساعات على الأقل قبل أن تخلد إلى النوم.

12- قضاء ساعات على مواقع التواصل الاجتماعي

يقضي الكثيرون الساعات في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ظنا منهم أن ذلك يساعد على الاسترخاء، ولكن هذا غير صحيح، حيث أثبتت الأبحاث أن قضاء الشخص لساعات في الاطلاع على تحديثات الآخرين دون نشر أو مراسلة أحد يجعله في مزاج سيئ، حيث يجعله يشعر بالغيرة من الصور التي يقوم أصدقائه بنشرها.

13- تصفح البريد الإلكتروني قبل النوم

يتسبب تصفحك لبريدك الإلكتروني قبل النوم مباشرة في صعوبة الاستغراق في النوم، نظرا لأن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الرقمية يتداخل مع إنتاج هرمون النوم ما يؤدي إلى شعورك بصعوبة في الخلود إلى النوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل