المحتوى الرئيسى

سفير جورجيا: نتابع باهتمام تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي في مصر | المصري اليوم

02/14 11:45

صرح الكسندر نالباندوف سفير جورجيا بالقاهرة، بأن بلاده تتابع باهتمام تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي الطموحة للحكومة المصرية التي جاءت في التوقيت المناسب، موضحا أن جورجيا نفذت بنجاح عملية التحول لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والتغلب على الفساد وخلق مناخ صديق للأعمال والاستثمار وتوفير وظائف عمل والقضاء على الفقر ولذا نتفهم حجم التحديات الكبيرة التي تواجه مصر.

وأكد السفير، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، استعداد بلاده لتقاسم خبرتها الطويلة مع الشركاء المصريين حول أفضل التجارب في مجال الإصلاح للاستفادة منها مضيفا :«أننا نرغب بصدق تنفيذ الإصلاحات بشكل فعال في مصر لتتحول إلى قصة نجاح تؤدي إلى رفاهية ورخاء الشعب المصري».

وعن التعاون الاقتصادي بين البلدين، قال نالباندوف، إن مصر تعد واحدة من الشركاء المهمين لجورجيا في مجال الاقتصاد والاستثمار، وأننا على استعداد للتعاون في مجال الاستثمار في ضوء الجهود التي تبذلها الحكومة الجورجية لخلق مناخ استثماري جاذب من خلال إطار قانوني محترم ونظام للضرائب متقدم، مشيرا إلى أن اتفاقية الشراكة بين جورجيا الاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ في يوليو عام 2016 التي تتضمن نظام تجارة تفضيليا، مما يسهل دخول الأسواق الأوروبية والجورجية في ضوء تطبيق لوائح متطابقة بشكل أفضل بينهما .

وأفاد بأن 1557 شركة باستثمارات مصرية مسجلة في جورجيا،و 55 شركة مشتركة مصرية جورجية، و56 شركة آخري باستثمارات مصرية ودول ثالثة تم تسجيلها عام 2016.

وعن التجارة، أوضح أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 19 مليون دولار عام 2016 بزيادة تقدر بنحو 129%، مقارنة بعام 2015، من بينها 15 مليون دولار صادرات جورجية لمصر، مشيرا إلى أن جورجيا تصدر لمصر الآلات ومعدات الرفع والتحميل وقطع غيار آلات قطع المعادن والماشية والمطاط ومعدات تصنيع البلاستيك والمكسرات، بينما تستورد من مصر سخانات المياه الكهربائية وغسالات الملابس والأفران والأدوية وأكياس التعبئة والتغليف والحمضيات.

وأعرب عن اعتقاده بوجود إمكانيات أكبر للتوسع في التعاون الاقتصادي حيث يمكن لتبليسي التوسع في تصدير الماشية والأغنام والماعز والبندق والجوز والفاكهة والخضروات المعلبة والعصائر والأسمدة والسبائك الحديدية والذهب، بينما يمكن أن تصبح جورجيا مركزا لنقل المنتجات الزراعية المصرية للأسواق الإقليمية في إطار مشروع الممر الأخضر .

وأشار إلى أنه يتم حاليا الإعداد لعقد اللجنة المصرية الجورجية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في تلبيسي وقال «نأمل أن يعطي دفعة جديدة لتعزيز التعاون بين البلدين»، مشيرا إلى أن جيورجي جاكاري وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الجورجي التقي بسحر نصر بوزيرة التعاون الدولي على هامش اجتماعات منتدى دافوس العالمي هذا العام.

وردا على سؤال حول السياحة الوافدة من جورجيا، أوضح أن مصر تعد من أهم المقاصد السياحة للسائحين الجورجيين حيث زارها نحو 15 ألفا و244 سائحا عام 2015 بينما زار جورجيا ستة آلاف و328 سائحا مصريا في عام 2016 بزيادة تقدر بنحو 161 في المائة لافتا إلى توقف رحلات الطيران المباشرة بين البلدين في الوقت الحالي .

وأكد أن جورجيا تولي اهتماما بتقاسم وتبادل الخبرات مع مصر التي تمتلك خبرة كبيرة في مجال السياحة خاصة إدارة وتسويق السياحة، وذلك من خلال توفير دورات تدريبية للعاملين الجورجيين في المجال السياحي وبرامج التبادل الطلابي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل