المحتوى الرئيسى

إيشا داتار: الزراعة والثروة العالمية تنتج 7.1 مليار طن ثاني أكسيد الكربون

02/14 11:34

 كشفت إيشا داتار المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة نيو هارفست، أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الزراعة والثروة الحيوانية تبلغ 7.1 مليار طن، مشيرة إلى أن الطلب المتنامي على زيادة المنتجات الحيوانية يؤدي إلى زيادة انبعاثات غاز الميثان التي تنتج عن التخمير المعوي لدى الحيوانات.

وقالت داتار خلال جلسة بعنوان "الهندسة الحيوية للغذاء" عقدت ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات: "إن تلبية الطلب المتزايد على المنتجات الحيوانية سواء الألبان والأجبان والبيض لم تعد ممكنة بالطريقة التقليدية، كما أن هناك وعياً أكبر عند الكثير من الأفراد والمجموعات حيال تأثير الإنتاج الحيواني على التغير المناخي، وعلى صحة الإنسان، وهنا نقدم حلاً يعتمد على التكنولوجيا، بحيث نسد الطلب المتزايد مع ضمان خلو المنتجات من السالمونيلا أو انفلونزا الطيور أو أي أمراض أخرى قد تنتقل للإنسان عبر المنتجات الحيوانية".

وأضافت: "تقوم هذه التقنية على تقديم منتجات غير معتمدة على الحيوانات، وذلك عن طريق الزراعة الخلوية التي تمر بعملية تقنية تعمل بالشكل الرئيسي على الحفاظ على الفوائد الأساسية التي تقدمها المنتجات الحيوانية، كما أن هذه الطريقة عندما يتم تطبيقها بشكل فعال فستؤثر بالتأكيد على الموارد البيئية بحيث سيقل استخدام المياه ويحد من استنزاف التربة". 

وأكدت أن هذا التوجه في مستقبل الغذاء يتطلب دعم الحكومات للعمل على سد احتياجات 7 مليار إنسان، وجعل النظام الغذائي أكثر استدامة وقدرة على مواجهة التحديات الأمنية والبيئية.

يذكر أن القمة العالمية للحكومات استقطبت أكثر من 4000 شخصية وطنية وإقليمية وعالمية من أكثر من 138 دولة، ما يعكس المكانة البارزة للقمة على المستويين الإقليمي والدولي والاهتمام الكبير من الحكومات والمنظمات العالمية وهيئات القطاعين العام والخاص وصنّاع القرار ورواد الأعمال والأكاديميين وطلبة الجامعات والمبتكرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل