المحتوى الرئيسى

مسؤول ألماني يحذر من ''اتفاقات خاصة'' مع ترامب

02/14 11:03

حذر مسؤول ألماني بارز من إبرام "اتفاقات خاصة" بين دولة من دول الاتحاد الأوروبي والإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب.

وقال نائب وزير الخارجية الألماني، ميخائيل روث لصحيفة "دي فيلت" الألمانية الاثنين، "لن يفيد أحد في أوروبا إذا انخرطت دولة واحدة في اتفاقات خاصة مع الولايات المتحدة."

وأضاف روث أن ترامب مرحب به في ألمانيا، معربا عن أمله في إمكانية عقد محادثات بين البلدين.

وقال "بالنظر إلى المقابلات الأخيرة لترامب، هناك الكثير (من الأمور) لإصلاحها وأكثر لتوضيحها."

كان المرشح لتولي منصب السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي، تيد مالوتش، قال إن الإدارة الأمريكية متشككة في الاتحاد الأوروبي وتفضل العمل مع بلدان الاتحاد بشكل ثنائي.

كان وزير الخارجية الألماني السابق، الذي اختير بالأمس رئيسا لألمانيا، فرانك فالتر شتاينماير قال أواخر يناير إن على ألمانيا أن تعد نفسها لأوقات صعبة أثناء حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكتب شتاينماير -الذي وصف ترامب في أغسطس الماضي بأنه داعية كراهية-في صحيفة بيلد أن بعض أعضاء الإدارة الأمريكية الجديدة يدركون أهمية حلفاء مثل ألمانيا.

وقال "أعلم أننا ينبغي أن نعد أنفسنا لأوقات مضطربة يشوبها الغموض وعدم القدرة على التنبؤ. لكنني مقتنع بأننا سنجد في واشنطن آذانا صاغية تدرك أنه حتى الدول الكبرى تحتاج إلى حلفاء في هذا العالم."

وأثار ترامب حفيظة القادة الألمان بتصريحات منها أن بريطانيا لن تكون آخر دولة تخرج من الاتحاد الأوروبي والتهديد بفرض رسوم جمركية مرتفعة على الواردات من الصين والمكسيك.

وتباينت ردود أفعال المسؤولين الألمان بعد تنصيب ترامب.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -التي كانت تحضر افتتاح متحف خارج برلين أثناء أداء ترامب اليمين الدستورية في 20 يناير- إنها ستسعى للوصول لحلول وسط مع ترامب بشأن قضايا مثل التبادل التجاري والإنفاق العسكري وإنها ستعمل على الحفاظ على العلاقات المهمة بين أوروبا والولايات المتحدة.

وقال نائب المستشارة الألمانية زيجمار جابريل الذي اختير وزيرا للخارجية عقب شتاينماير، إن ألمانيا ينبغي أن تستعد لوقت صعب أثناء حكم الرئيس الأمريكي الجديد وإن أوروبا ستكون عليها صياغة سياسة اقتصادية جديدة تتجه نحو الصين إذا طبق ترامب سياسة حماية تجارية.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين في مقابلة مع صحيفة هاندسبلات تنشر يوم الاثنين "حلف الأطلسي ليس صفقة (تجارية). لا يمكنك شراء الثقة."

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل