المحتوى الرئيسى

منوتشن وزيرا للخزانة في إدارة ترامب

02/14 10:36

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين على تعيين المدير السابق في وول ستريت ستيفن منوتشين وزيرا للخزانة في حكومة الرئيس دونالد ترامب.

وحصل منوتشين على تأييد 53 سناتورا مقابل 47 سناتورا صوتوا ضده، غالبيتهم من اعضاء المعارضة الديموقراطية.

ومنوتشين (54 عاما) كان مديرا في مصرف جولدمان ساكس قبل ان يصبح المدير المالي للحملة الانتخابية للملياردير الجمهوري وهو لا يزال شخصية مجهولة بالنسبة الى الرأي العام.

وبهذه المصادقة اصبح منوتشين وزيرا للاقتصاد والمالية في اكبر قوة في العالم ومهمته الاساسية هي وضع الوعود الانتخابية التي اطلقها ترامب موضع التنفيذ ولا سيما تلك المتعلقة بخفض الضرائب واعادة النظر بقانون دود-فرانك، الاصلاح المالي الضخم الذي اعتمد في اعقاب الازمة المالية في 2007-2008.

ولم تكن الطريق امام تثبيت منوتشين في هذا المنصب سهلة بالمرة إذ ان الديموقراطيين بذلوا قصارى جهدهم لعرقلة تعيين الوزير الجديد ولا سيما بسبب ماضيه في وول ستريت.

ومن أبرز المآخذ على الوزير الجديد إقدامه مع شركاء آخرين في 2008، في غمرة الازمة المالية، على شراء مصرف انديماك المتخصص بالرهون العقارية العالية المخاطر ومقره كاليفورنيا بعدما افلس وطرح للبيع في المزاد العلني، ومن ثم تغييرهم اسم البنك الى "وان وست" وتحقيقهم مكاسب مالية ضخمة على حساب مالكي العقارات المتخلفين عن الدفع الذين لم يتوان البنك عن طردهم من عقاراتهم ومصادرتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل