المحتوى الرئيسى

الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين أحد أباطرة الرهن العقاري وزيرا للخزانة

02/14 04:27

مجلس الشيوخ الأمريكي - أرشيفية

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، الإثنين، على تعيين المدير السابق في وول ستريت وأحد أباطرة الرهن العقاري، ستيفن منوتشين وزيراً للخزانة في حكومة الرئيس دونالد ترامب.

وحصل منوتشين على تأييد 53 سيناتوراً مقابل 47 سيناتوراً صوتوا ضده، غالبيتهم من أعضاء المعارضة الديمقراطية.

ومنوتشين (54 عاماً) كان مديراً في مصرف جولدمان ساكس قبل أن يصبح المدير المالي للحملة الانتخابية للملياردير الجمهوري ترامب، وهو لا يزال شخصية مجهولة بالنسبة إلى الرأي العام.

وبهذه المصادقة أصبح منوتشين وزيراً للاقتصاد والمالية في أكبر قوة في العالم، ومهمته الأساسية هي وضع الوعود الانتخابية التي أطلقها ترامب موضع التنفيذ، لا سيما تلك المتعلقة بخفض الضرائب وإعادة النظر بقانون دود-فرانك، الإصلاح المالي الضخم الذي اعتمد في أعقاب الأزمة المالية في 2007-2008.

ولم يكن الطريق أمام تثبيت منوتشين في هذا المنصب سهلة؛ إذ إن الديمقراطيين بذلوا قصارى جهدهم لعرقلة تعيين الوزير الجديد، لا سيما بسبب ماضيه في وول ستريت.

ومن أبرز المآخذ على الوزير الجديد إقدامه مع شركاء آخرين في 2008، في غمرة الأزمة المالية، على شراء مصرف انديماك المتخصص بالرهون العقارية العالية المخاطر ومقره كاليفورنيا، بعدما أفلس وطرح للبيع في المزاد العلني، ومن ثم تغييرهم أسم البنك إلى "وان وست" وتحقيقهم مكاسب مالية ضخمة على حساب مالكي العقارات المتخلفين عن الدفع الذين لم يتوانَ البنك عن طردهم من عقاراتهم ومصادرتها.

ومنوتشين هو ثالث مدير في جولدمان ساكس يعين وزيراً للخزانة منذ تسعينيات القرن الماضي.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل