المحتوى الرئيسى

حوار| رئيس مجلس إدارة «جاسكو»: 5 مليارات جنيه استثمارات مرتقبة خلال 2017

02/14 00:25

قال المهندس كارم محمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "جاسكو"، إن الشركة تقوم باستلام وتوزيع حوالي 150 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، لتأمين احتياجات مختلف قطاعات الاستهلاك بالسوق المحلي، عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وأوضح، في حوار لـ«التحرير»، أن القطاعات تشمل الكهرباء والصناعة والبتروكيماويات والمنازل، منوها بأنه سوف يتم زيادة هذه الكميات مع دخول الحقول الجديدة إلى حيز الإنتاج. 

• ما هي المشروعات التي تنفذها الشركة مع وزارة الكهرباء؟ 

- من خلال التنسيق الكامل بين وزارتي البترول والكهرباء تقوم شركة جاسكو بتنفيذ المشروعات اللازمة لإمداد محطات الكهرباء الجديدة بالغاز الطبيعي، وجار حاليا استكمال تنفيذ مشروعات إمداد محطات الكهرباء المدرجة بالخطة الخمسية لوزارة الكهرباء 2012 – 2017 بالغاز والتي كانت تتضمن إنشاء 8 محطات كهرباء و3 محطات عملاقة لشركة سيمنس، ووصل الإجمالي إلى 11 محطة تقوم بإضافة حوالي 23 ألف ميجاوات للشبكة الموحدة لكهرباء مصر . 

• ماذا عن أنشطة الشبكة القومية للغازات الطبيعية؟ 

- مع نهاية عام 2016 وصل إجمالى أطوال الخطوط الرئيسية للشبكة القومية للغازات الطبيعية إلى حوالى 7400 كم وهي تغطى كافة أنحاء البلاد، مع التأكيد على استمرارنا فى تنفيذ مشروعات التوسع فى سعة الشبكة القومية فى ظل الاكتشافات الغازية الواعدة بالمياه العميقة بالبحر المتوسط الأمر الذى سيؤدى إلى المزيد من التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى فى شتى المجالات ولاسيما الكهرباء والصناعة والبتروكيماويات والمنازل. 

• ماذا عن مجمع غازات الصحراء الغربية ؟ 

- قامت شركة جاسكو بتنفيذ واحد من أهم المشروعات القومية العملاقة والذى يمثل نقلة نوعية لنشاط الشركة وهو مجمع غازات الصحراء والذي بدأت تجارب تشغيله في مايو 2000 بنجاح الأمر الذى شجع القائمين على صناعة البترول فى مصر على إسـناد إدارة وتشـغيل مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية للشركة.

هل تساعد هذه المشروعات على زيادة إنتاج الغاز؟

تحرص جاسكو على تنفيذ المشروعات التى تهدف إلى رفع معدلات إنتاج مصانع معالجة الغاز ورفع نسب الاسترجاع لزيادة إنتاج المشتقات ليرتفع المتوسط اليومى للإنتاج بالفعل ليصل مع نهاية عام  2016 إلى حوالى 1700 طن من البوتاجاز  لتلبية احتياجات السوق المحلى والذى يمثل 30 % من إجمالى إنتاج مصر و 2600 برميل من المتكثفات تستخدم فى معامل التكرير و920 طنا من البروبان يتم تصديرها للأسواق العالمية و 3000 طن من خليط الإيثان / بروبان لدعم صناعة البتروكيماويات والذى يمثل المادة الخام الرئيسية لشركتى سيدبك وإيثيدكو، ويعد مجمع غازات الصحراء الغربية أحد أهم القلاع الصناعية فى مصر. 

• هل تمتلك الشركة مشروعات خارج مصر؟ 

- شاركت جاسكو فى مشروع إنشاء خط الغاز العربى الذى يمتد من العريـش إلى العقبـة بطـول 264 كم     ( المرحلة الأولى ) و من العقبـة إلى الحـدود الأردنيـة السـورية بطول 420 كم (المرحلتين الثانيـة والثالثـة ) لنقل الغاز إلى الأردن الشقيق بمتوسطات وصلت إلى 200 مليون قدم مكعب يوميا ومع تراجع إنتاج الغاز خلال السنوات السابقة تم توقف تزويد الأردن بالغاز ، كما قامت جاسكو من خلال المركز المتميز لفحص و تطوير الخطـوط PIMCOE بأعمال فحص خارج البلاد ومنها خط الغاز العربى بالأردن كما تستعين شركة جنرال إليكتريك –PII  بالخبرات المتميزة بجاسكو لفحص الخطوط فى العديد من دول العالم ومن أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة وأستراليا والصين. 

• ما هي خطط الشركة خلال العام الحالي؟ وما مدى تأثير تحرير سعر الصرف على تلك الخطط؟ 

- نهدف خلال العام الحالى إلى تنفيذ استثمارات تقدر بحوالى 5 مليار جنيه، وبفضل من الله تمكنا من شراء جانب كبير من احتياجاتنا من المهمات حتى عام 2017 قبل قرار تحرير سعر الصرف مما ساهم فى تقليل الأثار الناتجة عن ذلك، هذا إلى جانب كون الموازنة العامة للشركة بالجنيه المصرى، إلا إنه لا يمكن إغفال أن العملية التشغيلية لمصانع معالجة الغاز تتطلب مهمات من الخارج بأسعار ارتفعت كثيراً نتيجة تحرير سعر الصرف. 

• كيف تتعاون الشركة مع شركات البتروكيماويات؟ 

- تحرص شركة جاسكو على تأمين احتياجات كل من شركتى سيدبك وإيثيدكو من خليط الإيثان / بروبان المنتج بمجمع غازات الصحراء الغربية والذى يمثل المادة الخام لإنتاج البولى إثيلين. 

• ما الفارق بين استهلاك الغاز في الصيف والشتاء؟ 

- بالطبع تختلف متوسطات استهلاك الغاز خلال أشهر الصيف عن فصل الشتاء مع الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة والزيادة المضطردة لمعدلات استهلاك محطات الكهرباء والتى تصل إلى حوالى 110 مليون متر مكعب يوميا مقابل 85 مليون متر مكعب يوميا خلال أشهر فصل الشتاء، علما بأنه سيتم ضخ حوالى 60 مليون متر مكعب يومياً إلى محطات الكهرباء الجديدة. 

• ما الذي يميز الغاز عن غيره من المشتقات البترولية؟ 

- يتميز الغاز الطبيعى بكونه وقود نظيف حضارى صديق للبيئة يحافظ عليها من التلوث، كما أنه منتج محلى رخيص التكلفة بالمقارنة بمصادر الوقود الأخرى التى تثقل كاهل الموازنه العامة للدولة نتيجة استيرادها من الخارج وعليه فإنه كلما زادت الكميات المنتجة من الغاز كلما قلت الكميات المستوردة من المصادر الأخرى مما يساهم فى الحفاظ على الاحتياطى النقدى من العملة الصعبة لمصر. 

• ما رأيك في منظومة دعم المنتجات البترولية؟ وتطبيق نظام الكروت الذكية؟ 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل