المحتوى الرئيسى

التعديل الوزاري الجديد.. عودة لرجال مبارك.. وغياب ملحوظ للشباب

02/13 20:45

كشف تقارير صحفية، اليوم الإثنين، عن الأسماء المرتقبة لتولي حقائب وزارية خلال التعديلات الجديدة التي تشهدها حكومة المهندس شريف إسماعيل، إلا أن التقارير كانت صادمة بعض الشيء، لاسيما بعد تضمنها أسماء سبق وشغلت حقائب وزراية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، أو تحاوطها الاتهامات بالانتماء لجماعة الإخوان، كما خلت القائمة الجديدة من التعديلات من الوجوه الشبابية.

وترصد "أهل مصر" أبرز الأسماء المرشحة للتعديلات الوزارية الجديد، ومنها:- 

أشارت التقارير إلى إمكانية تولي الدكتور "هشام الشريف" مهام وزارة التنمية المحلية، بدلًا عن أحمد زكى بدر، وهو خبير تكنولوجيا معلومات مصري، ومؤسس مركز معلومات مجلس الوزراء، في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

حصل الشريف على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من الكلية الفنية العسكرية، الدفعة 15، ثم حصل على ماجستير من جامعة الإسكندرية تحت إشراف الدكتور نعيم أبو طالب، وحصل على درجة الدكتوراه في نظم دعم القرار من معهد "مساتشوستس" للتكنولوجيا عام 1983.

وأسس الشريف، ورأس مركز معلومات مجلس الوزراء 1990 – 1999 وقام بدور أساسي في إنشاء مراكز المعلومات على مستوى المحافظات والمراكز والقرى وتدعيمها وكذلك مراكز التدريب، وساهم في إصدار عدة نسخ من كتاب وصف مصر بالمعلومات، ووصف المحافظات ويعتبر أحد خبراء العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات.

حيث أكد مصيلحي، تلقيه إتصالًا هاتفيا، صباح اليوم، بترشحيه، لتولي منصب وزاري خلال التعديلات الجديدة، مما دعاه للاستقالة من اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.

وتخرج "المصيلحي" من الكلية الفنية العسكرية عام 1971 في مجال الهندسة الالكترونية، وفي عام 1980 حصل على الدكتوراه في استخدام الحاسبات في تصميم الدوائر المصغرة من إحدى جامعات باريس.

وظل يعمل بالكلية الفنية العسكرية كرئيس قسم الحاسب وفي خلال فترة عمله قام بتدريس المواد الأتية (التصميم باستخدام الكمبيوتر – تحليل وتصميم النظم – هندسة البرمجيات – قواعد البيانات) ثم ترك العمل بالكلية في يناير 1991.

وفي عام 1999 تم تعيينه كبير مستشاري وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث قام بوضع الخطة القومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر وأشرف على تطوير مركز معلومات التجارة وميناءي دمياط والعين السخنة. هذا بالإضافة إلى تصميم وتطوير نظام معلومات الضرائب العامة وخدمات الحكومة الالكترونية ومشروع "كمبيوتر لكل بيت".

وفي عام 2002 تم تعينه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتى ديسمبر 2005 وفي خلال فترة عمله قام بوضع الخطة القومية لإصلاح هيئة البريد المصري والإشراف على العديد من الأنشطة مثل وضع الاستراتيجية ودراسة التعديلات التشريعية المطلوبة ووضع التصورالجديد للهيئة القومية للبريد وتحليل السوق والإشراف علي مشروعات البنية التحتية للاتصالات والميكنة والصرف الالكتروني ومشروع إعادة الهيكلة وتطوير الخدمات القائمة وإقامة شركات مشتركة متعددة.

وفي 31 ديسمبر 2005، شغل الدكتور علي المصيلحي منصب وزير التضامن الاجتماعي، وأصبح مسئولا عن وضع الخطة القومية لتطوير شبكات الأمان وترشيد الدعم وخطة تطوير بنك ناصر الاجتماعي لزيادة الفعالية في تحقيق التنمية الاجتماعية.

كشف مصادر مطلعة، إمكانية تولي أحمد أبو اليزيد، الأستاذ بكلية الزراعة، جامعة عين شمس، مدير مركز الدراسات والاستشارات الزراعية، رئيس قطاع الخدمات الزراعي، مهام وزارة الزراعة، إلا أن "أبو اليزيد" لم يكن سجله خالي من الاتهامات بانتماءه لجماعة الإخوان، حيث وجه له البعض اتهامات بنشر أخبار سابقة تفيد بإقالته من وزارة الزراعة في عهد الدكتور أيمن أبو حديد، في إطار تطهير الوزارة من أية عناصر منعدمة الكفاءة وتنتمي لجماعة الإخوان، والتي زرعها النظام السابق في إطار أخونة مؤسسات الدولة.

حيث كشفت مصادر مطلعة، عن ترشيح الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية لمنصب وزير التعليم العالي، وتولى "الخولي" رئاسة الجامعة في سبتمبر 2014 بعد منافسة مع ١٣ مرشحا لمنصب الرئيس خلفا للدكتور صبحى غنيم الرئيس السابق للجامعة.

وحصل “الخولي” على بكالوريوس علوم الفيزياء بجامعة المنوفية بتقدير ممتاز في مايو 1981، وماجستير في العلوم “فيزياء جوامد” بكلية العلوم بجامعة المنوفية في فبراير 1987، ودكتوراه في الفيزياء الإشعاعية بكلية العلوم بجامعة المنوفية في أبريل 1992.

وتدرج في عدة وظائف بجامعة المنوفية ” معيد بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية، مدرس مساعد بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية، مدرس بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية، أستاذ مساعد بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية، أستاذ بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية، رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية، وكيل كلية العلوم جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب، عميد كلية العلوم جامعة المنوفية 1_8_2013 حتى 14_11_2013، نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب 14_11_2013 حتى 21_9_2014، ليتولى مؤخرًا منصب رئيس جامعة المنوفية.

كشفت مصادر مطلعة، عن ترشيح الدكتور محمود المتيني، عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، لتوليى مهام وزارة الصحة، في التعديل الوزاري الجديد، ويعد "المتينى" من أبرز رواد زراعة الكبد في مصر حيث أجرى ألف عملية زراعة كبد مع الفريق الطبي الذي يترأسه.

وتخرج "المتينى" من كلية الطب جامعة عين شمس عام 1985، وفى عام 1989 حصل على الماجستير في الجراحة العامة من جامعة عين شمس، وبعد أربعة أعوام حصل على الدكتوراه من جامعة عين شمس في الجراحة العامة.

لبنى هلال محافظ البنك المركزي المصري

كشف مصادر مطلعة حول إمكانية تولي "لبنى هلال" محافظ البنك المركزي المصري، منصب وزير الاستثمار في التعديلات الوزارية الحالية، وحصلت "لبنى" على المركز الثاني بقائمة أقوى 100 شخصية نسائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد السعودية لبنى العليان، وفق إعلان مجلة "فوربس " العالمية.

وبدأت حياتها العملية في عدد من البنوك العربي والأفريقي والمصري والأمريكي والمجموعة المالية المصرية "هيرمس"، كما شغلت منصب عضو في مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية. 

وفى عام 2004 شرفت على إعداد وتنفيذ برنامج التطوير وإعادة هيكلة القطاع المصرفي بمرحلتيه الأولى والثانية، والتى امتدت حتى عام 2011 وتدرجت فى المناصب حتى وصلت إلى منصب نائب محافظ البنك المركزى المصري، وهي عضو في مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات في 30 مارس الماضي، كما تولت رئاسة مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لإعادة التمويل المصرى العقارى منذ عام 2013. 

وشغلت منصب عضو في المجلس التنسيقي للبنك المركزي، و24 يناير الماضي صدر قرار من مجلس رئاسة الوزراء بإعادة تشكيل مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون لمدة عامين، وتضمن القرار إسناد عضوية الاتحاد للبنى هلال كخبيرة اقتصادية. 

حيث كشف مصادر مطلعة عن ترشيح الدكتورة "شيرين الشواربي" مهام وزارة التخطيط، في التعديلات الجديدة، وهي وكيل كلية اقتصاد وعلوم سياسية والخبير في البنك الدولي، وكانت قد رشحت "الشواربي" لتتولى قيادة وحدة جديدة بالهيكل الاداري لوزارة المالية، وتكمن مهمتها في معالجة ملفات تحديث القطاع غير الرسمي واقتراح وتطبيق سياسات اقتصادية وبرامج محددة لموائمة السياسات المالية المتبعة مع الاعتبارات الاجتماعية.

حيث قالت مصادر مطلعة، إن الدكتور هاني سويلم أستاذ إدارة المياه والتنمية المستدامة، من أكبر المرشحين لتولي حقيبة الري في التشكيل المرتقب للحكومة، بينما كشفت مصادر أخري أن الدكتور هاني سويلم، خبير التنمية المستدامة وأحد علماء مصر بالخارج، ضمن قائمة التعديل الوزاري التي وصلت لمجلس النواب مرشحًا لتولي حقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلفًا للدكتور الهلالي الشربيني.

أكدت مصادر مطلعة، تولي الفنان التشكيلي وعضو الأعلى للثقافة، أحمد نوار، الحقيبة الوزارية الخاصة بالثقافة، وذلك خلفًا لحلمى النمنم، في التعديل الوزاري الجديد. 

لكن نقيب الفنانين التشكيليين الأسبق أحمد نوار، نفى حقيقة الأنباء المتداولة حول توليه حقيبة الثقافة في التعديل الوزاري المرتقب، خلفا للنمنم.

وقال نوار في تصريحات صحفية، إنه لم يتلقى أي اتصال من أي جهة بخصوص هذا الشأن، مضيفا أنه فوجئ بتداول الأخبار عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثله مثل غيره من المتابعين للثقافة والمهتمين بشأنها.

نرشح لك

أهم أخبار الحمل

Comments

عاجل