المحتوى الرئيسى

خلافات بـ«صحة البرلمان» بسبب قانون الإشعاع غير المؤمن

02/13 20:10

شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب جدلًا واسعًا خلال مناقشة مشروع قانون الإشعاع غير المؤمن، وذلك بعد خلافات حول نص المادة الثالثة من مشروع قانون الإشعاع غير المؤين المقدم من النائبة شيرين فراج، والتي نصت على إنشاء لجنة قومية تتبع رئيس مجلس الوزراء تنظم عمل الإشعاع غير المؤين بدلًا من جهاز قومي، وذلك بعد جدل شديد داخل اللجنة وبين النواب وممثلي الحكومة. 

وانتهى الأعضاء إلى ضرورة تعديل المادة لتنص بعد تعديلها على؛ أن تنشأ لجنة قومية تسمى اللجنة القومية لتنظيم العمل للإشعاع غير المؤين، تتبع رئيس مجلس الوزراء، وله أن يفوض من الوزراء في بعض اختصاصاته باللجنة، وللجنة أن تستعين بأي من الخبراء في عملها.

ورفض ممثلو الحكومة فكرة إنشاء لجنة قومية أو جهاز لتنظيم العمل بالإشعاع غير المؤين، على اعتبار أن هناك 3 لجان تنظم ذلك موجودة في 3 وزارات مختلفة هي الكهرباء والصحة والصناعة، ولا توجد حاجة لإنشاء جهاز. 

وقالت النائبة سهير الحادي "هذا القانون مهم جدًا وتوجد لجان وقائية في كل وزارة ويجب الاهتمام بحماية المواطن من مخاطر الإشعاع".

واقترحت النائبة مرفت الكسان، جمع الثلاث لجان الموجودين في 3 وزارات وضمهم في لجنة واحدة أو إنشاء جهاز تحت رئاسة رئيس الوزراء، على أن يتم الرجوع لوزير المالية لمعرفة هل تكلفته كبيرة أم لا".

وطالبت النائبة أمل زكريا، لجنة الصحة بأن تدعم هذا القانون لحماية المواطن من كل الأمراض التي تنتج عن الإشعاعات.

وهاجمت النائبة الدكتورة شادية ثابت، الوزارات والأجهزة المعنية، وقالت: إنها غير مهتمة بالأمر و"أول مرة أعرف واسمع عن مشروع قانون يتعلق بهذا الموضوع من النائبة شيرين فراج".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل