المحتوى الرئيسى

صورة قاتل السفير الروسي في أنقرة أفضل الصور الصحفية لعام 2017

02/13 19:55

في أمستردام أعلنت لجنة تحكيم "جائزة أفضل الصور الصحفية" اليوم الاثنين (13 شباط/ فبراير 2017) عن فوز صورة قاتل السفير الروسي في أنقرة، مولود الطنطاش، بصورة العام 2017. وقد امتدحت لجنة التحكيم شجاعة المصور الصحفي لدى وكالة اسوشيتد برس، برهان أوزبيليش، الذي التقط الصورة.

وقال المصور الصحفي إنه حالما سمع إطلاق الرصاص، أدرك أنه يعيش "لحظة تاريخية"، وأضاف: "عرفت أنه يتوجب علي القيام بعملي. كصحفي لم أستطع ببساطة الهرب للنفاذ بجلدي." وقد اختارت اللجنة الصورة من بين أكثر من 80 ألف صورة، مقدمة من أكثر من خمسة آلاف مصور من 125 بلد.

أعلن الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن الرئيس رجب طيب أردوغان اجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشان مقتل السفير الروسي لدى أنقرة اندريه كارلوف، في حين رجحت مصادر إنتمائه لجماعة كولن. (19.12.2016)

عززت السلطات التركية من تواجدها حول السفارة الروسية في أنقرة في أعقاب اغتيال السفير الروسي. فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية مصرع السفير أندريه كارلوف واعتبرت عملية اغتياله عملا إرهابيا. (19.12.2016)

كما فاز المصوران السوريان عبد دوماني وأمير الحلبي بالجائزة الثانية عن فئة "سبوت نيوز" لصورهم التي تظهر أطفالا يعيشون تحت القصف في مدينتي حلب (شمال) ودوما (ريف دمشق).  وهي المرة الثانية على التوالي التي تكرم فيها مؤسسة "وورد برس فوتو" أعمالا لدوماني. وقال رئيس لجنة التحكيم المصور البريطاني ستيوارت فرانكلن لوكالة فرانس برس "ليست المسألة بهذه السهولة بالنسبة إلى هؤلاء المصورين السوريين. إنهم يتعرضون لمخاطر رهيبة. هؤلاء الشباب يروون قصصهم من وسط الجحيم فعلا."

وقتل الشرطي التركي مولود الطنطاش (22 عاماً) بأربع رصاصات في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2016، السفير الروسي في أنقرة اندريه كارلوف خلال افتتاح معرض صور في العاصمة التركية، في هجوم التقطته شاشات الكاميرات. وأظهرت صور مأساوية السفير كارلوف يسقط أرضاً على ظهره فيما يرفع المهاجم مسدسه أمام الحاضرين الذين أصيبوا بالذهول واختبئوا خلف طاولات الحفل. وردد المسلح آيات التكبير ثم طالب بمحاسبة كل المسؤولين عما يحصل في سوريا وحلب.

خ.س/ص.ش (أ ف ب، رويترز)

صورة العام 2015 العالمية: التقطها الصحفي وارن ريتشاردسون في 28 أغسطس/ آب 2015. وهي تظهر رجلاً على الحدود المجرية - الصربية يحمل طفلاً في الساعة الثالثة صباحاً ويمرره من تحت الأسلاك الحدودية الشائكة، في تجسيد لمأساة اللاجئين والأمل بحياة جديدة.

ضباب على مدينة تيانجين الصينية: صورة التقطها المصور تشانغ لي في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول عام 2015 للمدينة وهي غارقة في الضباب. وكانت هذه المدينة الصينية الشمالية قد تعرضت في فصل الصيف لانفجار مستودع مواد كيماوية خطرة نتيجة التخزين غير الصحيح على ما يبدو، وتضررت عشرات آلاف المنازل والشقق جراء الانفجار.

استغلال تلاميذ المدارس الدينية الإسلامية في السنغال: صورة التقطها المصور البرتغالي ماريو كروز في مجموعة صور تحت عنوان "تلاميذ المدارس القرآنية" الإسلامية في السنغال. فقد جاء الطلاب لتعلم القرآن في المدرسة، لكن زعمائهم الدينيين أجبروهم على التسول وأساؤوا معاملتهم وضربوهم، أو حبسوهم كما حدث لعبد الله البالغ من العمر 15 عاما الذي يظهر هنا في الصورة وهو يجلس وحيدا وراء القضبان.

الحياة اليومية في الصين: في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 البارد يمشي رجال في مدينة شانشى الصينية ساحبين أغراضهم معهم على الطرق الجليدية، وخلفهم تظهر أعمدة وسُحُب كثيفة من الدخان المتصاعد في الهواء من محطات الفحم. صورة التقطها الكندي كيفين فراير. العلماء ودعاة حماية البيئة ينتقدون سياسة الطاقة الصينية، وذلك لأن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تؤجِّج ظاهرة الاحتباس الحراري كما أنها ضارة للغاية بالصحة.

الحياة اليومية في القطب الجنوبي: سافر المصور الأسترالي دانييل بريهولاك إلى القارة القطبية الجنوبية لإنجاز تقرير مصوَّر. وفي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 التقط هناك صورة لباحث علميّ تِشيليّ وخلفه كنيسة الثالوث الأرثوذكسية الروسية.

الحرب تترك بصماتها على الأجساد: طبيب يعالج الشاب يعقوب (عمره 16 عاما) في مستشفى كردي في سوريا، وتوجد حروق في جميع أنحاء جسد الشاب المقاتل المنتمي لعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). التقط البرازيلي ماوريسيو ليما هذا المشهد بتاريخ الأول من أغسطس/ آب 2015. وفي الخلفية تظهر صورة لعبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقَل.

لاجئون على سواحل اليونان وقارب مكتظ يجسد أزمة اللاجئين الأوروبية. صورة التقطها المصور الروسي سيرغي بونوماريف في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، ويوثّق فيها لحظة وصول لاجئين في قارب صغير إلى سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية.

التحرش بالنساء واغتصابهن في الجيش الأمريكي: تظهر في هذه الصورة الملتقَطة في مارس/ آذار 2015 الجندية الأمريكية ناتاشا شوت (عمرها 21 عاما) التي تخدم في الجيش الأمريكي، وقد تعرضت للاعتداء من قبل المشرف عليها. في مجموعة صورها الفوتوغرافية تعرض المصورة الصحفية الأمريكية ماري كالفرت جنديات أمريكيات تعرضن للاغتصاب أو للاعتداء الجنسي. وهي تريد من خلال ذلك حشد الرأي العام ولفت انتباهه إلى هذه المشكلة.

عاصفة فوق سيدني: تسونامي من الغيوم التي توالت على شاطئ بوندي بمدينة سيدني الأسترالية في يوم السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015. ولم يكن المصور الأسترالي روهان كيلي الوحيد الذي أخرج كاميرته بهدف التقاط الصورة، لكن صورته هذه كانت الأكثر إثارةً للإعجاب.

القرود المهددة بالانقراض في إندونيسيا: صورة القرد المسمى "إنسان الغاب" تنحدر من شمال جزيرة سومطرة في إندونيسيا، التقطها المصور الأمريكي تيم لامان مذكّراً بحياة قرود "إنسان الغاب" في البراري وبأن هذه الحيوانات مهددة من جميع الجوانب، عبر التجارة غير القانونية للحيوانات الأليفة وكذلك من خلال قطع البشر للأشجار وإزالتهم للغابات.

مخيم للاجئين في صربيا: أزمة اللاجئين جسّدت في الأشهر الماضية الصوت الأعلى لهجةً في أوروبا. وهذه صورة التقطها السلوفيني ماتيتش زورمان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2015 لطفلة في مخيم اللاجئين الصربي خلال انتظارها في طابور للتسجيل، والرداء البلاستيكي الواقي من المطر يضرب على وجهها.

عواقب انفجار مفاعل تشيرنوبيل النووي: كرَّس المصور الياباني كازوما أوبارا مجموعة من صوره لعواقب انهيار مفاعل تشيرنوبيل. وهي الكارثة النووية التي حدثت عام 1986 وراح ضحيتها عدد لا يحصى من الناس. وقد قام بتحميض فيلم سلبي أوكراني تم العثور عليه في مدينة بريبيات المهجورة قُرب تشرنوبيل، موقظاً بذلك أشباح الماضي النائمة.

السقوط أثناء الرياضية: حقق المصور النمساوي كريستيان فالغرام المركز الأول في فئة التصوير الرياضي، بتوثيقه في الثامن من فبراير/ شباط 2015 لحظة سقوط المتزلج التشيكي أُوندريج بَنْك وتحطم أدواته الرياضية، خلال بطولة العالم في ولاية كولورادو. لكن المتسابق أصيب بجروح طفيفة فقط ونَهَضَ مواصلاً السباق.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل