المحتوى الرئيسى

صحيفة: أردوغان يدين التوسع الاستيطاني الإسرائيلي ويصفه بـ''الاستفزازي''

02/13 18:26

أنقرة - (أ ش أ):

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، قرار إسرائيل بزيادة عدد المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، معتبرا إياه "استفزازا مطلقا".

وجاءت تصريحات أردوغان -التي نقلها التليفزيون التركي ونشرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني- خلال خطاب ألقاه في البحرين، حيث يقوم بزيارة رسمية هناك.

وأعلنت إسرائيل الشهر الماضي عن بناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، كما مررت قانونا مثيرا للجدل بأثر رجعي يشرعن نحو 4 آلاف وحدة استيطانية بنيت على أراض فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، وهي خطوة أثارت انتقادات من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت أنقرة وتل أبيب وقعتا، في يونيو الماضي، اتفاقا لتطبيع العلاقات التي إنهارت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي على 581 متضامنًا من (حركة غزة الحرة) - معظمهم من الأتراك - كانوا على متن سفينة (مافي مرمرة) أثناء توجهها ضمن (أسطول الحرية) لفك الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة ، وأسفر هذا الإعتداء عن مقتل 10 نشطاء أتراك في المياه الدولية بالبحر المتوسط فجر يوم 31 مايو عام 2010 أثناء ابحار السفينة باتجاه سواحل قطاع غزة حاملة مواد غذائية وطبية اغاثية.

ومنذ تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العشرين من يناير الماضي، أعطت حكومة بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر لبناء 5666 وحدة سكنية في ثلاثة أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة، وأعلنت أنها ستبني 2502 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية وتشكل عقبة أمام عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتؤدي إلى تشرذم الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل