المحتوى الرئيسى

هل جوائز "بافتا" تتوقع نتائج "الأوسكار"؟..هذا ما حدث على مدار السنوات

02/13 16:45

مع انتهاء حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون BAFTA، بدأ محبو ومتابعو السينما في الربط بين هذه النتائج وتوقعات جوائز الأوسكار الأمريكية التي من المقرر أن تعلن بعد أسبوعين وتحديدًا ليلة 26 فبراير.

وبالنظر إلى تاريخ الجوائز الخاصة بالحدثين الفنيين في السنوات الأخيرة، نجد أنه في بعض الفترات حدث توافق بين الجائزتين وفي فترات أخرى خالفت الأوسكار التوقعات، ولهذا يجب أن نضع في الاعتبار العوامل المشتركة وأوجه الاختلاف بين الأوسكار والبافتا.

خاصة وأن هناك فئات في الأوسكار لا تتواجد ضمن قائمة بافتا البريطانية مثل جائزة أفضل أغنية في فيلم، كما أنه في فئة أفضل فيلم يتنافس على جائزة الأوسكار 9 أفلام ولكن في بافتا يتنافس 5 فقط.

التوافق والاختلاف بين الجائزتين على مدار السنوات:

في أخر 16 سنة، وبالتحديد منذ عام 2001، توافقت الجوائز في فئة أفضل فيلم سينمائي 8 مرات.

-عام 2001 فاز فيلم Gladiator بالجائزتين، وفي عام 2004 فاز فيلم The Lord of the Rings: The Return of the King، وفي عام 2009 حصل على الأوسكار والبافتا فيلم Slumdog Millionaire.

-وفي عام 2010 كانت الجائزتين من نصيب The Hurt Locker، وفي عام 2011 The King’s Speech، وفي عام 2012 The Artist، وفي 2013 Argo، وفي 2014 12 Years a Slave.

وبحسب الإحصائيات التي ذكرها موقع BBC America، فإن التوافق بين الجائزتين في فئات التمثيل كان كبيرًا في أخر 16 عام. إذ أن البافتا توقعت جائزة أفضل ممثل رئيسي 9 مرات من أصل 16 مرة، وجائزة أفضل ممثلة رئيسية 11 مرة من أصل 16.

يشار إلى أنه في أخر عامين، لم يحدث توافق بين الجائزتين في اختيار أفضل فيلم للعام، ففي عام 2015 وقع اختيار الأوسكار على فيلم Birdman فيما فاز فيلم Boyhood بجائزة بافتا. وفي عام 2016 حصل على الأوسكار فيلم Spotlight وحصد جائزة البافتا فيلم The Revenant.

العوامل المشتركة بين الأوسكار والبافتا هذا العام:

يتجاوز عدد أعضاء الأكاديميتين المانحتين للأوسكار والبافتا 6000 عضو؛ من بينهم 500 عضوًا مشترك يصوتون على الجائزتين، لهذا نجد أنه في كثير من الأحيان تتشابه الترشيحات في مختلف الفئات.

على الرغم من هذا التشابه، إلا أنه على سبيل المثال في جوائز التمثيل المتنوعة بين أدوار رئيسية ومساعدة، توافقت الترشيحات في 14 ممثل وممثلة فقط من أصل 20.

-ففي ترشيحات أفضل ممثل، لم يترشح لجائزة البافتا الممثل دينزل واشنطن عن دوره في فيلم Fences، رغم أنه يعد المنافس الأقوى لكيسي أفليك في ترشيحات الأوسكار، وترشح بدلا منه الممثل جيك جيلنهال عن Nocturnal Animals.

-وفي ترشيحات أفضل ممثلة، كان من بين المرشحات لجائزة بافتا الممثلة إيمي ادامز عن دورها في Arrival والممثلة إيميلي بلانت عن دورها في The Girl on the Train، لكنهما لم يترشحا للأوسكار وحل مكانهما الممثلتين إيزابيل أوبير عن Elle وروث نيجا عن Loving.

-وفي جوائز التمثيل للأدوار المساعدة، لم يترشح للأوسكار الممثلان آرون تايلور جونسون و سايمون هيلبيرج، والممثلة هايلي سكوريس، فيما ترشح مايكل شانون، ولوكاس هيدجز، و أوكتافيا سبنسر.

تعرف على القائمة الكاملة لترشيحات الأوسكار 2017- فيلم La La Land يتصدر وSilence ينافس على جائزة واحدة فقط

جوائز بافتا- La La Land يسيطر على الحفل البريطاني وهذا الفيلم يخرج خالي الوفاض.. تعرف على القائمة كاملة

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل