المحتوى الرئيسى

"صراع السلطات".. 5 مشادات مع الحكومة تحت قبة البرلمان.. "السكر" يُشعل أزمة مع "التموين".. "الوساطة" تدفع وزير الاتصالات للانسحاب من المجلس.. والزراعة تحتل الصدارة بـ"خناقتين"

02/13 16:36

"خناقات تحت القبة".. مشادات عدة نشبت بين نواب ووزراء تحت قبة البرلمان، بدأت بهجوم من أعضاء المجلس على الوزير، فلم يجد الوزير حلًا سوى الانفعال أو الانسحاب، وكان أخر "الخناقات" أمس، بعد المشادة التي وقعت بين وزير التموين وعضو بالنواب.

وترصد الدستور أبرز مشادات النواب مع الوزراء تحت قبة البرلمان..

نشبت مشادة كلامية حادة أمس بين اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والنائب فتحي الشرقاوي، داخل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان لمناقشة قرارات زيادة أسعار السلع التموينية، وهاجم "الشرقاوي" الوزير بسبب رفع سعر السكر التمويني لـ8 جنيهات، قائلًا "حرام عليك، بترفع سعر السكر ليه؟".

ورد عليه الوزير منفعلًا "ما تقوليش حرام عليك، عيب تقولي حرام عليك، ما تقوليش بعد كل اللي قلته ليك حرام عليك"،.. ليرد "الشرقاوي" قائلًا "إنت بتزعقلي".. فيقول الوزير "مينفعش تقولي كده متغلطش، متقولش حرام عليك"، مهددًا بالانسحاب من اللجنة.

في بداية يناير الماضي، وقعت مشادة كلامية حادة بين أعضاء مجلس النواب، والدكتور عصام فايد وزير الزراعة، في اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، بعد حديث الوزير حول مشاكل تقنين وضع اليد، بناء على طلب إحاطة مقدم من عدد من النواب، وعدم تطرقه للحديث عن أسعار الأسمدة وأسعار توريد محصول القمح.

واعترض عدد من النواب مطالبين الوزير بضرورة الحديث حول خطة الوزارة في التعامل مع موسم القمح المقبل، وموقفها من أسعار الأسمدة، وما إذا كان سيتم زيادة الأسعار، ليرد الوزير قائلًا "هذه الموضوعات ليست محل حديث في اجتماع اليوم، وأنا جاي النهارده عشان ملف تقنين أراضي وضع اليد"، وهدد بالانسحاب من الاجتماع، وهاجمه عدد من الأعضاء قائلين له "أمشي أنت هنا ملك للشعب".

مشادة أخرى دخل فيها وزير الزراعة في منتصف نوفمبر الماضي، مع النائب مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان ورئيس لجنة تقصي فساد القمح، خلال اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، بعدما اتهم "ملك" الوزير بأنه لم يتخذ قرارًا واحدًا منصفًا للفلاح منذ توليه مهامه بالوزارة.

وتابع "نحن لا نحملك مسئولية الفساد المتراكم فى الوزارة منذ عشرات السنين، ولكن منذ توليك المسئولية لم تتخذ خطوة واحدة إيجابية لرفع المعاناة عن كاهل الفلاح، وخير دليل على ذلك ملف تطهير الأراضى، يوجد مذكرة منذ أكثر من شهرين على مكتب سيادتك ولكنك لم تأخذ بشأنها قرارًا، ولدي ما يثبت إنك لا توقع على البريد المرسل إليك، وهذا يعنى أنك لا تهتم بمشاكل المزارعين".

ورد الوزير منفعلًا "أنا بحارب علشان مصلحة الفلاح، ومين قال إني لا أوقع على البريد الموجود على مكتبي؟، هات الوثائق اللي تثبت أني لا أوقع على البريد".

شهدت لجنة التعليم بمجلس النواب في يونيو الماضي، مشادة بين النائبة غادة عجمي، والدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، وذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بسبب طلب إحاطة تقدمت به النائبة بشأن أزمة الطلاب المغتربين بالدول العربية الحاصلين على الثانوية العامة، والذين يريدون الالتحاق بالكليات الحكومية المصرية.

وبدأت المشادة بإصرار النائبة غادة عجمي، على إقرار نسبة ثابتة أو زيادة النسبة المقررة للطلاب المغتربين في الالتحاق بالكليات المصرية، لافتة إلى أن هناك ٧٥٪ من المغتربين والمتفوقين لم يتمكنوا من الالتحاق بالكليات الطب والصيدلة العام الماضي.

ورفض الوزير طلب النائبة، موضحًا أنه يمثل ظلمًا للطلاب المصريين فى الداخل، ووجه حديثه للنواب قائلًا "مش عاوزين نتحمس أوى إلا بعد أن نرى الصورة كاملة، ومش هنتاجر بالدين وفى يوم هنمشى على الصراط المستقيم، وأنا مش هقف قدام ربنا وأقوله أنا ظلمت، اقفوا انتم وقولوا له انتم ظلمتم".

وارتفعت حدة المشادات بسبب مقاطعة النائبة غادة عجمى كلام الوزير، مما دعا وزير التعليم العالى لأن يقول "كده كتير أنا هانسحب مش عارف أكمل كلمة واحدة"، وخاطب النائبة "لو مش عاجبك منطقى سيبنى اكلم وبعدين اتكلمى"، وتابع "هو فى منطق يقول زودى لى النسبة شوية، هو احنا فى سوق الجمعة؟! النسبة مش هتزيد"".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل