المحتوى الرئيسى

صحيفة إسرائيلية: بعد ارتفاع التضخم الاقتصاد المصري في ورطة

02/13 19:09

ذكر موقع "ذا ماركر"، الملحق الاقتصادي لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن معدل التضخم السنوي بمصر في يناير الماضي زاد إلى 29.6%، مقابل 24.3%بنهاية العام الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار الزيوت والألبان والحبوب واللحوم والدواجن وكل السلع الغذائية التي يستهلكها المواطن المصري.

وأشار الموقع إلى أن المصريين يعيشون حاليًّا بالحد الأدنى في ظل الأزمة الاقتصادية التي اتضحت معالمها مؤخرًا في ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وإلغاء الإجراءات الحكومية الداعمة للمواطنين، إلى جانب عدم قدرة كثير من المصريين على شراء الدجاج الذي تضاعفت أسعاره في الآونة الأخيرة، بل إن العديد منهم تنازلوا عن الزيارات الدورية للمقاهي الليلية.

ولفت إلى تصريحات وزير المالية المصري عمرو الجارحي، وتوقعاته بأن يبلغ التضخم ذروته في مصر نهاية الربع الأول من العام الحالي، منوهًا بارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في شهر يناير، والذي بلغ زيادة بنحو 28% على الشهور السابقة، متوقعًا أن ينخفض التضخم في النصف الثاني من العام الحالي.

وأوضح الموقع الإسرائيلي أن هذا التضخم يرجع إلى انخفاض قيمة العملة المصرية لـ50%، وبعد اقتراض مصر مؤخرًا 12مليار دولار من صندوق النقد الدولي على مراحل.

وتابع "ذا ماركر": بلغ معدل التضخم في مصر مستوى عاليًا في العقد الأخير؛ نظرًا لضعف قيمة العملة المصرية وعجز الدولة عن تقديم المساعدات والخدمات التي تقدمها الحكومة للمدنيين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل