المحتوى الرئيسى

صدور كتاب "الإسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة"

02/13 14:45

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الجزء الثاني من كتاب "الإسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة"، وهو عبارة عن دراسات وبحوث قدمت في المؤتمر السنوي الثاني "الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي" الذي عقده المركز بالعاصمة القطرية الدوحة أثناء الفترة من 28-29 سبتمبر/أيلول 2013 بعنوان "مسائل المواطنة والدولة والأمة".

وتناولت بحوث الكتاب جوانب مختلفة من الموضوع، بينها جدلية الصراع في شأن الطبيعة الدينية والمدنية للدولة في المغرب، والخطاب السياسي للفاعل الديني بين منطق التوحيد الأيديولوجي، وإكراهات التعدد السياسي والاجتماعي في المغرب.. جماعة العدل والإحسان المغربية أنموذجا.

وعالجت دراسات أخرى موضوع "الدولة في منظور الخطاب الإسلامي" وحدود "القُطري والدولي في تجربة الحركة الإسلامية.. الحركة الإسلامية في الجزائر أنموذجا"، و"الدولة الإسلامية من القرآن إلى السلطان ومن الأمة إلى العصبية.. تحليل تاريخي للتحول".

ولم تنحصر المشاركات حول العالم العربي، حيث رصدت بحوث أخرى "الخطاب الديني والديمقراطية والحريات المدنية في المطبوعات الإسلامية في البوسنة والهرسك"، و"الإسلاميون والدولة الحديثة.. حزب العدالة والتنمية والنيوليبرالية في تركيا، أسلمة النيوليبرالية وترسيخها في الإسلام".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل