المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز : ترامب يرد على إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية

02/13 14:26

نيويورك - ( أ ش أ):

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الإثنين أن رد فعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي كان يتمتع بضبط نفس غير معهود مقارنة برد فعله ازاء أحداث مماثلة.

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن ترامب - الرئيس المنتخب في ذلك الوقت- رد بخيلاء على تهديد كوريا الشمالية في يوم رأس السنة الجديدة باختبار صاروخ باليستي عابر للقارات، وتعهد بمنع كوريا الشمالية من تطوير سلاح نووي قادر على ضرب الولايات المتحدة. وتوعد على حسابه على تويتر بأن ذلك "لن يحدث!".

ولكن بعد ستة أسابيع، أطلقت كوريا الشمالية بتحد صاروخا في البحر، وكان رد فعل السيد ترامب، الذي أصبح الرئيس الحالي، يتسم بضبط نفس مثير للدهشة.. حيث ظهر أمام الكاميرات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وتلا بيانا من 23 كلمة فقط تعهد فيه بتقديم الدعم الأمريكي لطوكيو دون أي ذكر لكوريا الشمالية.

وأشارت الصحيفة إلى ان صمت ترامب يتناقض بشكل حاد مع ردة فعله بعد اختبار إيران لصاروخ باليستي، حينما أوعز لمستشاره للأمن القومي لتحذير طهران علنا من انه " وضع إيران رسميا تحت الملاحظة" واتبع ذلك بعقوبات. وإذا كانت كوريا الشمالية تريد اختبار الرئيس الجديد، كما يعتقد العديد من المحللين ، فقد بدا ترامب عازما على إظهار أنه لن يسمح باستدراجه الى مواجهة كل مرة يحاول فيها عدو لأمريكا استفزازه.

وتابعت الصحيفة انه كان يعتقد أنه رد ترامب على الأقل لن يكون فوريا ..حيث كان ترامب قد أظهر بعد وقت قصير من ولايته أنه يمكن أن يستجيب للأحداث بشكل محسوب في أول الأمرعلى أن يتبع ذلك في اليوم التالي بتهديد متهور.. ولكن حتى في اليوم التالي اختار ترامب أن يناصب مارك كوبان، مالك دالاس مافريكس، العداء علانية بدلا من زعيم كوريا الشمالية المارق.

وقال جيفري بادر وهو متخصص في الشئون الأسيوية بمعهد بروكينجز - والذي كان يشغل منصب مستشار الرئيس السابق باراك أوباما لشئون أسيا - "أفترض أنه ليس لديهم استراتيجية بعد، لذلك فإن ترامب ، الذي كان رئيس الوزراء الياباني الى جواره ، كان قليل الكلام بشكل واضح ، ومستغرب جدا..ولكن هذا لا يمكن أن يستمر .. في مرحلة ما ستكون بحاجة لأن تبلور استراتيجية بعينها".

وتابعت الصحيفة أن الرد المخفف أيضا قد يعكس حقيقة أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية امس كان إما صاروخ متوسط المدى أو أكبر من المتوسط وفقا للجيش الأمريكي، وليس صاروخا عابرا للقارات قادرا على الوصول إلى الولايات المتحدة.

قال توماس كاركوتش خبير الصواريخ في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن "إنه من غير الواضح حتى الآن ما الذي كان يختبره الصاروخ .. ولكن ما هو مؤكد هو أن كوريا الشمالية قد بدأت الآن عام 2017 بمواصلة وتيرتها العدائية بالتجارب الصاروخية التي شهدناها في السنوات الأخيرة".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل