المحتوى الرئيسى

إندبندنت: هل دونالد ترامب مختل عقليًا؟

02/13 14:21

يخشى أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري أن يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب " مختل عقليا".

هذا ما جاء على لسان آل فرانكين، السيناتور الديمقراطي عن ولاية مينيسوتا الأمريكية في تصريحات أدلى بها لشبكة "سي إن إن" الأمريكية والتي قال فيها إن القلق يساور عددًا من الجمهوريين من " الطريقة التي يتملكنا فيها هذا الاشتباه" في أن ترامب "يكذب كثيرًا."

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن فرانكين قوله:" إنه (ترامب) يقول أشياء ليست حقيقية. وهذا كذب، وفق تخميني."

واستشهد فرانكلين بتصريحات سابقة زعم فيها ترامب، دون أن يسوق دليلاً واحدًا، أنه كان سيفوز بالتصويت الشعبي في السباق الرئاسي إذا لم يصوت ما يتراوح من 3 إلى 5 ملايين مهاجرًا في الولايات المتحدة، بصورة غير قانونية لصالح منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ويذكر أيضًا أن ترامب كان قد أخبر بعض أعضاء مجلس الشيوخ في اجتماع خاص بالبيت الأبيض، أنه كان سيفوز في ولاية نيوهامبشاير لولا الناخبون الذين تم نقلهم بالحافلات من ولايات أخرى إلى هناك للإدلاء بأصواتهم.

وأضاف فرانكلين: "أنتم تعلمون، ليس هذا أمرا طبيعيا بالنسبة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكي، أو حتى بالنسبة لأي إنسان."

وكان فرانكلين قد أثار قضية اختلال الصحة العقلية لدونالد ترامب للمرة الأولى في الأسبوع الماضي في مجلس الشيوخ خلال مقابلة شخصية مع بيل ماهر، مقدم البرامج التليفزيونية حينما قال إن "البعض سيقول إنه غير سليم من الناحية العقلية. ثم بعد ذلك توالت الآراء الأشد قسوة بشأنه."

كان تقرير منفصل نشرته صحيفة "إندبندنت" نهاية يناير الماضي قد كشف عمّا أسماه بـ "النرجسية المؤذية" التي يتمتع بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب ما ذكره أطباء نفسيون.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن الطبيب النفسي "جون دي جارتنر" أكد أن "ترامب" شخص مريض عقليًا، وغير قادر على أن يكون في منصب الرئيس.

وأشار إلى أن ترامب تظهر عليه علامات (النرجسية الخبيثة والمؤذية)، وهي مزيج من النرجسية، واضطراب الشخصية المعادي للمجتمع.

وقالت  الدكتورة النفسية جولي فوتريل  لصحيفة (نيويورك ديلي بيس) إن النرجسية هي إحدى أبرز السمات النفسية لـترامب، وإن هذه النرجسية تحول بينه وبين رؤية الواقع؛ لذا لا يمكنك استخدام المنطق لإقناع شخص مثله.

ولفتت الصحيفة إلى أن ثلاثة من الأساتذة  الرواد  في مجال الطب النفسي لـ باراك أوباما، أعربوا عن قلقهم العميق إزاء الاستقرار العقلي لـترامب. 

وتحدث الأطباء عن أعراض واسعة النطاق تم رصدها، بما فيها العظمة والاندفاع وفرط الحساسية للنقد، وعدم القدرة على التمييز بين الخيال والواقع، وهو ما دفع بهؤلاء إلى طرح تساؤلات عن مدى أهليته لتحمل المسؤولية الهائلة في السلطة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل