المحتوى الرئيسى

«أردوغان» يدعو إلى إقامة منطقة آمنة وأخرى حظر جوي في سوريا

02/13 20:21

أعلن الرئيس التركي رجب أردوغان، الإثنين، أن تركيا تسعى إلى إقامة "منطقة آمنة" خالية من "الإرهابيين" في شمال سوريا لتمكين النازحين بسبب النزاع السوري من الإقامة فيها.

وقال أردوغان في كلمة نقلها مباشرة تلفزيون البحرين التي يزورها "هدفنا هو (إقامة) منطقة مساحتها أربعة أو خمسة آلاف كلم مربع خالية من الإرهابيين، وجعلها منطقة آمنة"، مضيفا أنه لإقامة مثل هذه المنطقة "لا بد من منطقة حظر طيران".

وتدعم تركيا التي ترعى مع إيران وروسيا اتفاقا لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، بحماس إقامة مثل هذه المنطقة التي يمكن أن تستوعب نحو 2.7 مليون سوري لجأوا إلى تركيا.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب إشار بدوره الشهر الماضي إلى مشروع إقامة "مناطق أمنية" في سوريا دون تفصيل.

وينفذ النظام التركي منذ أغسطس عملية عسكرية برية واسعة النطاق في شمال سوريا تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية على جيهة والأكراد المدعومين من واشنطن والذين يقاتلون الجهاديين على جبهة أخرى. وتصنف تركيا المقاتلين الأكراد على أنهم "إرهابيون".

وبعد أن ساعدت معارضين سوريين في طرد الجهاديين من مناطق عدة في سوريا، دخلت القوات التركية مدينة الباب، معقل تنظيم داعش في محافظة حلب.

وقال أردوغان إن تركيا يمكن بعد الاستيلاء على الباب "الذي لم يعد إلا مسالة وقت"، أن تشارك تركيا في عملية لطرد الجهاديين من مدينة الرقة، أبرز معاقل الجهاديين في سوريا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل